الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: هناك فرصة طيبة للتوصل لحل في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد (16 نوفمبر تشرين الثاني) إن ثمة "فرصة طيبة للحل" في الصراع الأوكراني رافضا إدانة الغرب لدور بلاده في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال بوتين في مقابلة مع مجموعة منتقاة من الصحفيين على هامش قمة مجموعة العشرين في برزبين "في رأيي أن الوضع (في أوكرانيا) اليوم فيه فرص طيبة للحل رغم أن ذلك يبدو غريبا لكن كيانات معينة تكونت في الجانبين يمكن ان تتصدى على تحو أفضل للمهام التي تواجهها مع وضع مصالح الناس الذين يعيشون في كل الاراضي الاوكرانية في الاعتبار اولا وقبل كل شيء بما في ذلك الجنوب الشرقي."

واضاف ان العقوبات "تلحق الضرر بالذين فرضت عليهم والذين فرضوها."

وغادر بوتين استراليا اليوم الأحد قبل انتهاء قمة مجموعة العشرين رسميا. وقال الرئيس الروسي إنه سافر قبل إصدار البيان الرسمي بسبب طول الرحلة إلى روسيا وحاجته لبعض النوم.

وتعرض بوتين لضغط دبلوماسي مكثف خلال القمة للتوقف عن دعم المتمردين الانفصاليين في أوكرانيا.

وحذر الزعماء الأوروبيون في برزبين بوتين من أنه يجازف بتعريض بلاده لمزيد من العقوبات الاقتصادية إذا لم يسحب القوات من المنطقة.

ولم يؤد نفي بوتين المتكرر لأي دور في تصعيد الحرب الانفصالية إلى جعله يتفادي انتقادات لاذعة من بعض الزعماء خلال القمة التي استمرت يومين.

وقال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر لبوتين أمس السبت "أظن أنني سأصافحك ولكن لدى شيئا واحدا أقوله لك.. عليك أن تخرج من أوكرانيا."

وقال بوتين خلال مقابلته الصحفية اليوم الأحد إن زعماء مجموعة العشرين ناقشوا إصلاح مؤسسات الطاقة العالمية.

وأضاف أن "جغرافية (مصدري النفط) تتغير لمدى معين وتحدث تغييرات هيكلية في الطاقة العالمية وبالتأكيد هناك حاجة لمؤسسات جديدة تنظم هذا المجال المهم جدا."

 

×