شعار الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يعد مشروع عقوبات لفرضها على إسرائيل إذا أفشلت حل الدولتين

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي وزع على أعضائه الثمانية والعشرين وثيقة سرية تتضمن مشروع اقتراح بعقوبات سيتم فرضها على إسرائيل إذا ما أقدمت على أي تحرك في الضفة الغربية من شأنه أن يجعل من حل الدولتين أمرا مستحيلا.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين ومسؤولين إسرائيليين اثنين رفيعي المستوى ، طلبوا جميعا عدم ذكر أسمائهم نظرا لحساسية الأمر ، أن الوثيقة تتعلق بصورة أساسية بـ"العصي والجزر" المتاحة أمام إسرائيل فيما يتعلق بالحفاظ على حل الدولتين ، رغم أنهم أشاروا إلى أن الوثيقة تتضمن "العصي" بصورة أساسية.

وقال دبلوماسي أوروبي مطلع على تفاصيل المشاورات :"عملية السلام مجمدة تماما ، إلا أن الوضع على الأرض ليس كذلك. هناك إحباط كبير في أوروبا وعدم تسامح مع النشاط الاستيطاني. هذه الوثيقة جزء من تبادل داخلي للأفكار يجري حاليا في بروكسل هذه الأيام".

وأشارت الصحيفة إلى أن الأساس في هذه الوثيقة الجديدة هو أن الاتحاد الأوروبي سيرد بالعقوبات وتقييد العلاقات مع إسرائيل على التحركات التي من شأنها أن تجعل حل الدولتين أمرا مستحيلا.

وذكرت أن العقوبات التي تضمنتها الوثيقة تشمل تمييز المنتجات المصنعة في المستوطنات خلال عرضها في متاجر الاتحاد الأوروبي ، وتقييد التعاون مع إسرائيل في المجالات المختلفة ، وأيضا فرض قيود على اتفاق التجارة الحرة مع إسرائيل.

 

×