انتشار امني خلال تظاهرة مناهضة لبلاك بيت وسانت نيكولاس في غودا

توقيف 90 شخصا خلال مسيرة تقليدية في هولندا

اوقفت الشرطة الهولندية السبت 90 من انصار ومناهضي الشخصية الفولكلورية المثيرة للجدل "بلاك بيت" (بيت الاسود) خلال المسيرة السنوية التي تقام بمناسبة وصول سانت نيكولاس ورفاقه لتوزيع الهدايا على الاطفال على ما اعلنت السلطات.

وقالت ايفيت فيربون الناطقة باسم الشرطة المحلية "اوقف ستون شخصا لانهم تظاهروا في اماكن غير مرخص لها وثلاثون اخرون لانهم عكروا النظام العام".

والموقفون الذين تظاهروا في مكان غير مسموح به هم معارضون لهذه الشخصية الفولكلورية التي يعتبرونها تجسيدا لصورة نمطية عنصرية. وقد فرضت عليهم غرامة قدرها 220 يورو على ما قال ناطق باسم النيابة العامة فاوتر بوس.

وكان تجمع عشرات الاف الاشخاص  من بينهم الكثير من الاطفال في غودا (الوسط الغربي) لحضور وصول مسيرة سانت نيكولاس ورفاقه على مركب ، وهم يحملون بحسب التقليد الهدايا الى الاطفال في مطلع ديسمبر.

وحصل تدافع طفيف عندما اجلت الشرطة متظاهرين عن ساحة غودا الرئيسية في حين كان سانت نيكولاس يحيي الجموع من شرفة البلدية على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكتب على لافتة "بيت الاسود مرادف للعنصرية".

وينقسم الهولنديون حول بيت الاسود رفيق سانت نيكولاس البشوش. فالكثير منهم يعتبرون ان هذه الشخصية بشعرها المشعث ولونها الاسود واقراط الاذن الكبيرة وزيها  ذي الالوان الفاقعة العائد الى القرون الوسطى هي صورة نمطية عنصرية وليدة ماضي هولندا الاستعماري.

اما انصار هذه الشخصية فيقولون انه اسود لانه نزل عبر الموقدة لنقل السكاكر والهدايا الى الاطفال.