بيبي جريللو

زعيم أكبر حزب معارض في إيطاليا يهاجم ألمانيا في البرلمان الأوروبي

استغل بيبي جريللو، زعيم أكبر أحزاب المعارضة في إيطاليا، ومؤسس حركة "الخمس نجوم" زيارة لبروكسل اليوم الأربعاء لإلقاء خطبة نارية ضد ألمانيا، وطالب بإجراء استفتاء على خروج بلاده من منطقة اليورو.

وقال جريللو، وهو ممثل كوميدي تحول إلى سياسي شعبوي إن إيطاليا تعاني من قيود التقشف بمنطقة اليورو والتي تمليها ألمانيا، متهما برلين بأنها تعاني من عقدة تفوق في غير محله.

وأكد جريللو في مؤتمر صحفي بالبرلمان الأوروبي "أنا مندهش من ألمانيا، لأنها تفرض الأفكار، وتفرض هلوسة اقتصادية، إنها تفرض أشياء تتعارض مع الديمقراطية، إنها تفرض أشخاصا لم ينتخبهم أحد".

وأضاف "إنها لم تعد قادرة على القيام بذلك، لأن حتى اقتصادها في حالة ركود".

وانتقد جريللو رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بسبب منح الشركات الكبرى معاملة ضريبية تفضيلية في لوكسمبورج أثناء توليه منصب رئيس الوزراء ووزير المالية.

ويستعد جريللو، زعيم حركة "الخمس نجوم" والذي لم يشارك في الانتخابات، لدشين حملة لجمع توقيعات من أجل إجراء استفتاء على خروج إيطاليا من منطقة اليورو، على الرغم من الشكوك القوية حول ما إذا كانت المحكمة الدستورية في البلاد ستسمح بإجراء مثل هذا الاستفتاء.

وكتب جريللو على مدونته، إن منطقة اليورو "تدمر الاقتصاد الإيطالي.. نحن لسنا في حالة حرب ضد 'الدولة الإسلامية' أو روسيا، ولكن مع 'البنك المركزي الأوروبي' الذي حل محل الحكومات الوطنية ".