خبراء هولنديون في موقع سقوط الطائرة الماليزية في غرابوفي

خبراء هولنديون في موقع تحطم الطائرة الماليزية شرق اوكرانيا

زار خبراء هولنديون الثلاثاء موقع سقوط الطائرة الماليزية في تموز/يوليو الماضي في شرق اوكرانيا حيث تتعزز المخاوف من حرب على نطاق واسع.

على الصعيد الدبلوماسي، اعلن البيت الابيض ان الوضع المتفجر في اوكرانيا كان موضع بحث من قبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في بكين.

وقال البيت الابيض ان الرئيسين الاميركي والروسي "بحثا ثلاث مرات خلال نهار اليوم" في الوضع في اوكرانيا وايران وسوريا، معبرا عن "قلقه العميق من تحركات روسيا" في اوكرانيا.

وموسكو متهمة بانها ارسلت مجددا دبابات وقطعا مدفعية الى المتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا الذي يشهد نزاعا مسلحا اودى بحياة اكثر من اربعة آلاف شخص منذ مطلع نيسان/ابريل.

وفي الاراضي الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في دونيتسك وصل حوالى 12 خبيرا هولنديا الى حقل بالقرب من قرية غرابوفي حيث سقط حطام الطائرة التي كانت في الرحلة رقم ام اتش 17، كما ذكر صحافيون في المكان.

وكانت طائرة البوينغ تقل 298 شخصا ثلثاهم من الهولنديين وبينهم 38 استراليا. وقد اقلعت من مطار شيبول في امستردام متوجهة الى كوالالمبور وتفككت في الجو في الساعة 13,20 بتوقيت غرينتش من 17 تموز/يوليو مما ادى الى مقتل جميع ركابها.

وفحص الخبراء يرافقهم متمردون المكان ووضعوا اشارات تمنع الدخول اليه.

وخلافا لما اعلنه متمردون الاثنين، لم يتم انتشال قطع من الطائرة الثلاثاء. فقد ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان اي رافعة او معدات اخرى لانتشال قطع ثقيلة لم تحضر الى المكان.

من جهته، قال فيم فان دير فيغين الناطق باسم مكتب التحقيق الهولندي للامن المكلف التحقيق لفرانس برس "نأمل ان نتمكن من بدء نقل الحطام في اسرع وقت ممكن لكن الامر مرتبط بالوضع على الارض اي الامن والطقس".

من جهته، اشار رئيس البعثة الهولندية بيتر ياب البسبرغ في اتصال هاتفي اجرته التلفزيون الهولندي العام الى عدم وجود "اتفاق للعمل" في الموقع.

وقال ان "منظمة الامن والتعاون في اوروبا والممثلين على الارض لم يتوصلوا الى اتفاق للعمل حتى الآن". واضاف ان "الاولوية حاليا لبعض المواقع التي ما زلنا نبحث فيها عن بقايا بشرية. نتوقع العثور على بقايا بشرية اخرى ولذلك نواصل العمل اليوم".

وفي الاطار نفسه، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت الى "تسريع" التحقيق في تحطم الطائرة الماليزية. وعقد بوتين وابوت لقاء في بكين الثلاثاء على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ.

من جهة اخرى، قتل خمسة جنود اوكرانيين خلال 24 ساعة في شرق اوكرانيا الانفصالي، ما يرفع الخسائر الاجمالية التي تكبدها الجيش الاوكراني الى 1052 قتيلا منذ بدء المعارك في نيسان/ابريل، كما اعلن متحدث عسكري اوكراني.

وقال المتحدث فلاديسلاف سليزنيوف "قتل خمسة جنود واصيب عشرة اخرون بجروح".

واضاف ان ثلاثة من القتلى الخمسة سقطوا في معارك قرب قرية بيريزوفا بجنوب غرب مدينة دونيتسك التي يعتبر مطارها من النقاط الساخنة التي تتنازع عليها القوات النظامية والانفصاليين منذ اشهر. ولم توضح ظروف مقتل او اصابة الجنود الاخرين.

وقد تدهور الوضع في شرق اوكرانيا بشكل مفاجىء بعد اجراء الانتخابات في المناطق الانفصالية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر ما اسهم في نسف عملية السلام التي بدأت في ايلول/سبتمبر.

وفي الايام الاخيرة لاحظ مراسلون لوكالة فرانس برس قوافل كبيرة تنقل اسلحة ثقيلة بما فيها دبابات وشاحنات عسكرية تتحرك باتجاه المدينة.

وهذا التدفق للتعزيزات الذي اكده مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا المكلفون التحقق من تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار المبرم في الخامس من ايلول/سبتمبر، يثير التخوف من نشوب حرب شاملة في المنطقة.