المفوضية الاوروبية

المفوضية ترحب بقرار المحكمة الأوروبية القاضي برفض منح لاجئين معونات بطالة

رحبت المفوضية الأوروبية بالحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية في لوكسمبورج والقاضي برفض منح إحدى دول الاتحاد الأوروبي معونات بطالة لمهاجرين من دول أخرى في التكتل.

وقالت متحدثة باسم المفوضية اليوم الثلاثاء في بروكسل إن مبدأ حرية التنقل لمواطني الاتحاد الأوروبي داخل دول التكتل لا يعني الحق في الاستفادة المتاحة من أنظمة الضمانات الاجتماعية التي تقدمها الدولة المضيفة.

وأضافت المتحدثة أن المفوضية أوضحت هذا الفارق مرارا غير أن الحكم قدم المزيد من الإيضاح لمواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في دول أخرى أعضاء في التكتل.

كانت المحكمة الأوروبية قضت اليوم لصالح ألمانيا برفض منح مهاجرين من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي معونات بطالة تحت شروط معينة.

وذكرت المحكمة في حيثيات قرارها أنه يتعين أن يكون للدولة إمكانية رفض منح مساعدات اجتماعية للمهاجرين العاطلين.

وتدور القضية حول مهاجرة رومانية مقيمة في مدينة لايبتسيج شرقي ألمانيا وتطالب بالحصول على معونات بطالة من الحكومة الألمانية.

وكان مركز التوظيف التابع للوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا رفض منح تلك المرأة معونات بطالة لعدم قبولها العمل في أي وظيفة.

وطلبت محكمة الشؤون الاجتماعية في مدينة لايبتسيج إيضاحا قانونيا من المحكمة الأوروبية في هذه القضية.

وذكرت المحكمة الأوروبية في حيثيات قرارها أن تلك المرأة لا تمتلك "الوسائل الكافية للعيش"، ولذلك فإنها ليس لديها حق في الإقامة في ألمانيا بحسب قانون الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المحكمة أن المرأة لا يمكنها لذلك الاستناد إلى مبدأ حظر التمييز المنصوص عليه في قانون الاتحاد الأوروبي.