المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند

ميركل واولاند يرحبان باتفاق الغاز الاوكراني

رحبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند بالاتفاق الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي ووافقت عليه روسيا واوكرانيا لضمان امدادات الغاز الاوكرانية خلال الشتاء .

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان اليوم الجمعة إن ميركل واولاند اجريا مكالمة هاتفية رباعية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو مساء الخميس ، بعد التوقيع على الاتفاق في بروكسل .

وينص الاتفاق الذي يسري حتى نهاية اذار/مارس ، على ان تدفع اوكرانيا لروسيا 1.45 مليار دولار من متأخرات الغاز خلال أيام و 1.65 مليار دولار بحلول نهاية العام .

ومن المتوقع ان تنفذ روسيا مرسوما حكوميا بخفض سعر شحنات الغاز لاوكرانيا بواقع مئة دولار .

ويجري الاتحاد الأوروبي محادثات بين الجانبين منذ ايار/مايو الماضي ، ولم يتم تسوية الخلاف بالكامل بعد. وتقول روسيا ان اجمالي المتأخرات الاوكرانية تبلغ 5.3 مليار دولار . وبدأ الجانبان اجراءات تحكيم في ستوكهولم .

وشددت ميركل واولاند على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أيلول/سبتمبر في شرق اوكرانيا ، وقالا إنه يجب التعامل مع الانتخابات المقررة يوم الأحد في مناطق يسيطر عليها المتمردون كـ" انتخابات محلية ".

وقالت روسيا إنها سوف تقبل نتائج الانتخابات ، لتثير بذلك غضب العواصم الغربية التي تريد من الكرملين خفض دعمه للانفصاليين .