×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
خلال اجتماع عقد في نيقوسيا

مصر و قبرص و اليونان تدعو تركيا لوقف التنقيب عن الغاز

دعا وزراء خارجية قبرص ومصر واليونان تركيا إلى وقف أنشطتها للتنقيب عن الغاز في المياه قبالة الساحل الجنوبي لقبرص وذلك خلال اجتماع عقد في نيقوسيا اليوم الأربعاء.

والتقى وزراء الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليدس والمصري سامح شكري واليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس في قبرص وسط نزاع حول حق امتلاك الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.

ودعا وزراء الخارجية في بيان مشترك تركيا إلى "وقف كل عمليات المسح الزلزالي الجارية داخل المناطق البحرية الخاصة بقبرص والامتناع عن أي نشاط مماثل في المستقبل".

وعقد الاجتماع في الوقت الذي تواصل فيه سفينة الأبحاث التركية "بارباروس" برفقة سفينتين من السفن الحربية، التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص قبالة ساحل كيب جريكو.

وتقوم السفينة "بارباروس" باستكشاف المنطقة منذ أكثر من أسبوع، على الرغم من منح الحكومة القبرصية ترخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة إلى مجموعة "ايني/كوجاز" الإيطالية الكورية.

وفي رد فعل على انتهاك تركيا للحقوق السيادية لقبرص، قالت نيقوسيا إنها ستستخدم حق النقض لوقف محادثات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتريد قبرص، العضو بالاتحاد الأوروبي تطوير احتياطياتها الكبيرة من الغاز البحري لإنعاش اقتصادها.

وأعلن الزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو في وقت سابق من الشهر الجاري أن عملية المسح سوف تجرى، مما دفع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إلى الانسحاب من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

ويسود توتر بين تركيا وقبرص منذ فترة طويلة يعود تاريخه إلى الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974 ردا على انقلاب قادته اليونان.

 

×