الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين يحذر من عودة الفاشية في أوكرانيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عودة "أيديولوجية فاشية" في أوكرانيا بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي تم إجراؤها هناك.

وقال بوتين اليوم الثلاثاء إنه يتعين على كييف وموسكو فعل أي شيء للحيلولة دون حدوث ذلك.

وذكر الرئيس الروسي ذلك في بيان صادر من الكرملين في إطار تهنئته للشعب الأوكراني بمرور 70 عام على تحرير أوكرانيا من احتلال ألمانيا إبان الحقبة النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأكد بوتين: "من المهم (...) التصدي بفاعلية لجميع محاولات إعادة أيديولوجية الفاشية والكراهية القومية وتزوير تاريخنا المشترك".

تجدر الإشارة إلى أن موسكو وصفت الحكومة الجديدة في كييف برئاسة بيترو بوروشينكو التي جاءت بعد سقوط حكومة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش طوال شهور بأنها "عصبة فاشية" وحذرت من تعزيز القوى الراديكالية هناك.

ووفقا للنتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخابات الأوكرانية، تقدمت الأحزاب الأوكرانية الموالية للغرب، وعلى رأسها حزب رئيس الحكومة الأوكراني أرسيني ياتسينيوك (حزب الجبهة الشعبية) وكتلة حزب الرئيس بيترو بوروشينكو.

وفي المقابل فشلت القوى الراديكالية الموالية لروسيا في حصد عدد كبير من الأصوات؛ حيث لم تتجاوز أي منها الحصول على أكثر من 5 بالمئة من إجمالي الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

 

×