انفصالي اوكراني في شرق اوكرانيا

الانفصاليون يتعهدون باستعادة مدن شرق أوكرانيا

ذكرت وكالات أنباء روسية اليوم الخميس أن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا قالوا إنهم يعتزمون استعادة السيطرة على المدن من قبضة القوات الحكومية في المنطقة .

وقال الكسندر زاخارتشينكو ،رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد :" سوف نسيطر على كل من كراماتورسك وماريوبول وسلوفيانسك . نحن على استعداد للاستيلاء عليها . ولا يستبعد نشوب معارك ضارية ".

وكانت القوات الحكومية قد سيطرت على المدن الثلاث في الصيف ، عقب أن انسحب الانفصاليون منها . وقد تم الاستحواذ على كراماتورسك وسلوفيانسك بعد اشتباكات عنيفة بالمدفعية بين الجانبين .

واتهم زاخارتشينكو الحكومة بخرق وقف إطلاق النار في المنطقة .

ويتهم الجانبان بعضهما البعض عادة بخرق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في الخامس من أيلول /سبتمبر الماضي .

وقال مجلس الأمن القومي الأوكراني في كييف اليوم إن جنديا لقي حتفه وأصيب أثنان في اشتباكات خلال الـ24 ساعة الماضية .

و تركزت الاشتباكات حول مطار دونيتسك خلال الأسابيع الماضية .وقالت سلطات دونيتسك اليوم إنه يمكن سماع دوى القصف في أنحاء المدينة .

وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة ، فقد لقى أكثر من 3600 شخص حتفهم في الصراع الذي بدأ في نيسان/إبريل الماضي .

ومن المقرر أن تجرى أوكرانيا انتخابات برلمانية مبكرة الأحد المقبل . ويتقدم حزب الرئيس بيترو بوروشينكو في الاستطلاعات ، حيث حصل على نحو ثلث الأصوات .

وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن الرئيس ناقش قضية الصراع ومباحثات الغاز الجارية مع روسيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل . كان المسؤولان قد تحدثا سويا هاتفيا مساء أمس الأربعاء .

كما ناقش بوروشينكو مع رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جوزيه مانويل باروسو قضية المساعدات المالية الأوروبية.

وذكر مكتب الرئيس الأوكراني أن باروسو أبلغ بوروشينكو بأن مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا سوف تصل 760 مليون يورو ( 960 مليون دولار).