×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
بريطانيا تسلم الولايات المتحدة شريكا بريطانيا لابي حمزة

بريطانيا تسلم الولايات المتحدة شريكا بريطانيا لابي حمزة

اعلنت الشرطة البريطانية ان الاسلامي البريطاني المفترض هارون السواط الذي تتهمه السلطات الاميركية بمحاولة اقامة معسكر تدريب على الجهاد في ولاية اوريغون مع الداعية المتشدد ابي حمزة، سلم الثلاثاء للولايات المتحدة.

ومطلع سبتمبر اعطت المحكمة العليا في لندن الضوء الاخضر لتسليمه للولايات المتحدة في حين قررت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان قبل عام انها تعارض هذا الاجراء لاصابة السواط بانفصام الشخصية بعد معاينته.

واعتبر القضاة البريطانيون بعد ان قبلوا في مرحلة اولى بقرارات القضاء الاوروبي ان السلطات الاميركية قدمت ضمانات كافية حول الطريقة التي سيعامل فيها هذا الرجل.

وكان السواط اوقف في بريطانيا في اغسطس 2005 بطلب من الولايات المتحدة. ونقل صباح الثلاثاء من مستشفى برودمور في بركشر (وسط بريطانيا) الى مطار بريطاني حيث سلم للسلطات الاميركية.

ويشتبه في انه كان شريك ابي حمزة الامام السابق في مسجد فينزبوري بارك (شمال لندن) في مخطط لاقامة معسكر تدريب على الجهاد في بلاي في ولاية اوريغون الاميركية بين يونيو 2000 وديسمبر 2001.

وفي ابريل 2012 اعطت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان موافقتها لتسليم ابي حمزة للولايات المتحدة واربعة اشخاص اخرين متهمين بالارهاب.

وبعد معركة قضائية طويلة دانت هيئة محلفين في نيويورك في مايو الداعية البريطاني المتشدد ابي حمزة المصري باحتجاز رهائن وممارسة الارهاب. وسيصدر الحكم عليه في يناير.

 

×