مقاتلين اكراد

مسؤول تركي: ضمانات أمريكية بشأن تسليح الأكراد

قال مصدر تركي رسمي إن "الأمريكيين قدموا تطمينات إلى الجانب التركي بخصوص الأسلحة المقدمة للأكراد ونوعيتها ، وأنها لن تشمل أية أسلحة يمكن أن تشكل خطرا على الأمن القومي التركي".

ونفى المسؤول الذي تحدث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية "تخلي" أنقرة عن شرطها عدم تسليح الأكراد السوريين ، مؤكدا أن تركيا لم تسمح بمرور الأسلحة إلى الأكراد السوريين في كوباني.

وذكرت الصحيفة اليوم الثلاثاء أن المسؤول اعتبر أن مرور مقاتلي البيشمركة من إقليم كردستان عبر الأراضي التركية "ممكن من دون سلاح".

وقال مصدر دبلوماسي تركي للصحيفة إن أنقرة تتعاون بشكل وثيق مع واشنطن بشأن محاربة الإرهاب على الرغم من عدم انضمامها إلى الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف أن أنقرة قدمت مساعدات إنسانية ولوجيستية (طبية) ووقود لمدينة كوباني ، لكنها لم تقدم أي نوع من السلاح ، وما زالت تعتبرها "فكرة سيئة".

وشدد المصدر على أن أنقرة "لا تريد بأي شكل من الأشكال سقوط كوباني بيد المقاتلين المتطرفين ، لكنها تختلف مع الحلفاء في رؤيتها لطريقة هزيمة الإرهاب على أنواعه في سورية" ، موضحة أن التجربة في ضرب داعش من الجو أثبتت صحة وجهة النظر التركية التي تقول بضرورة وجود قوات على الأرض.

 

×