وزير الخارجية الاميركي جون كيري في القاهرة

كيري: على العراقيين ان يحاربوا بانفسهم تنظيم "داعش" لاستعادة اراضيهم

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد ان العراقيين هم من عليهم التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يواصل تقدمه رغم الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من اجل استعادة اراضيهم.

وصرح كيري "مع الوقت نعتقد ان الاستراتيجية ستتعزز وان القدرات ستتوطد وستصبح "داعش" اكثر عزلة" في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف "لكن في نهاية الامر، العراقيون هم من عليهم استعادة اراضي العراق. العراقيون في الانبار هم من عليهم المحاربة لاستعادتها".

كما اعتبر كيري ان الهجوم الذي يشنه التنظيم على مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية على الحدود التركية "ماساة" تستمر رغم الغارات التي يشنها الائتلاف منذ اسابيع.

وحذر مسؤولون اميركيون من مخاطر وقوع مجزرة في عين العرب في حال نجح التنظيم الذي يشن هجومه منذ ثلاثة اسابيع في السيطرة عليها.

واعربت واشنطن مرات عدة عن قلقها حول المدينة الا انها شددت في الوقت نفسه على ان انقاذها من السقوط ليس الاولوية في معركة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال كيري امام صحافيين في القاهرة على هامش مؤتمر لاعادة اعمار قطاع غزة  "لقد قلنا منذ البدء ان الامر سيتطلب وقتا لحشد الائتلاف".

واضاف "الامر سيتطلب وقتا لاعادة بناء ثقة  الجيش العراقي وقدرته" التي تبددت امام الهجوم الصاعق الذي شنه التنظيم في يونيو وسيطر فيه على اراض شاسعة من العراق.

وتابع "ستشهد الايام المقبلة كرا وفرا كما هو الامر في كل نزاع... الا اننا واثقون من قدرتنا على تنفيذ هذه الاستراتيجية خصوصا وان كل دول المنطقة تعارض داعش".

وقال كيري ان اكثر من 60 دولة تعهدت تقديم مساعدة لمحاربة التنظيم الاسلامي.

والتقى كيري في القاهرة نظيريه الاردني والقطري في مشاورات ركزت على الائتلاف الدولي الذي يشارك فيه البلدان.