امواج عالية تتدافع عند كاسر للامواج في مرفا كيهو بمنطقة ميه بوسط اليابان

اعصار قوي يجتاح اليابان حاصدا اربعة ضحايا بينهم ثلاثة جنود اميركيين

اجتاح الاعصار القوي "فانفون" صباح الاثنين جنوب اليابان وهو يتجه في هذه الاثناء نحو العاصمة طوكيو بعدما حصد في جنوب الارخبيل اربعة ضحايا بين قتيل ومفقود، بينهم ثلاثة جنود اميركيين.

وفانفون، الاعصار الثامن عشر لهذا الموسم، دخل البر الياباني قرابة الساعة 08,00 (الاحد 11,00 تغ) "قرب مدينة هاماماتسو" الواقعة على بعد 200 كلم جنوب غرب العاصمة طوكيو، كما اعلن لوكالة فرانس برس متحدث باسم وكالة الارصاد الجوية الوطنية.

وبعد ثلاث ساعات على بدء اجتياحه الارخبيل كان الاعصار يتقدم بسرعة 65 كلم/ساعة متجها الى يوكوهاما في ضاحية طوكيو والتي غرقت منذ الاحد تحت امطار غزيرة لم يتوقف هطولها.

وفانفون الذي تصاحبه رياح تصل سرعتها الى 180 كلم/ساعة، ادى الى منع اقلاع اكثر من 600 طائرة، لتضاف الى 216 رحلة جوية الغيت الاحد. كما ادى الاعصار الى توقف اعمال البحث الجارية في اعلى بركان اونتاكي بوسط البلاد عن اشخاص لا يزالون مفقودين بعد اسبوع على ثورانه الذي اسفر عن 51 قتيلا على الاقل.

وقبل وصول الاعصار الى وسط اليابان هطلت في اليومين الماضيين امطار غزيرة على انحاء واسعة من الارخبيل مما اثار مخاوف من وقوع كارثة جديدة بعد صيف تميز بهطول امطار غزيرة.

واصدرت وكالة الارصاد الجوية تحذيرات خاصة بسبب مخاطر حصول انزلاقات تربة وفيضانات وامواج عاتية وامطار طوفانية.

وادى الاعصار ايضا الى اضطرابات في حركة السير على الطرقات كما على حركة القطارات.

وفي اجراء احترازي نصحت السلطات مئات الاف السكان باخلاء منازلهم، ولكن في العادة قلما يستجيب هؤلاء لمثل هكذا ارشادات.

وفي مقاطعة شيزوكا لوحدها بلغ عدد الذين نصحتهم السلطات باخلاء مناطقهم 1,7 مليون نسمة، في حين صدرت اوامر حكومية ل50 الفا آخرين باخلاء منازلهم.

وصباح الاثنين سجل سقوط اولى ضحايا الاعصار، وبين هؤلاء على الارجح ثلاثة جنود اميركيين كانوا بعد ظهر الاحد على شاطئ جزيرة اوكيناوا (جنوب) حين باغتتهم موجة عملاقة، كما اعلنت الشرطة.

وقال متحدث باسم الشرطة ان الجنود الثلاثة "كانوا يلتقطون صورا وفي الخلفية امواج عملاقة وسط رياح عاتية"، مشيرا الى انه تم انتشال جثة احدهم في حين لا يزال الاثنان الباقيان في عداد المفقودين. ولم يتمكن المتحدث من الاجابة على سؤال عما اذا كان هؤلاء الاميركيون في مهمة على الجزيرة التي تؤوي القسم الاكبر من الجنود الاميركيين ال47 الفا المتمركزين في اليابان.

كذلك فقد اثر شاب يبلغ من العمر 21 عاما كان يمارس هواية ركوب الامواج قبالة سواحل فوجيساوا جنوب غرب طوكيو.

واضافة الى هؤلاء اصيب عشرة اشخاص آخرين بجروح في انحاء متفرقة من البلاد بسبب الاعصار، كما افادت شبكة "ان اتش كي" التلفزيونية العامة.

ومن المتوقع ان يتجه الاعصار لاحقا الى فوكوشيما (شمال-شرق) حيث اعلنت الشركة المشغلة للمفاعل المنكوب حالة التأهب. وحذرت وكالة الارصاد الجوية من انها تتوقع هطول كميات كبيرة من الامطار (50 ملم/ساعة) في المنطقة.

وعلقت الشركة المشغلة "تيبكو الكتريك باور" كل العمليات في المفاعل واجرت عمليات تحقق في الموقع الذي يزخر اصلا بمياه ملوثة بالاشعاعات.

وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة لقي اكثر من 150 يابانيا مصرعهم في كوارث طبيعية: عواصف استوائية في جنوب غربه (هالونغ ونيوغوري) وانزلاق تربة في هيروشيما في آب/اغسطس (72 قتيلا) وثوران بركان في اونتاكي (51 قتيلا).

وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة فقط، قضى حوالى 150 يابانيا في كوارث طبيعية: اعاصير استوائية في جنوب غرب البلاد في تموز/يوليو وانهيارات مروعة للتربة في هيروشيما في اب/اغسطس (72 قتيلا) وثوران بركاني مفاجئ في جبل اونتاكي السبت الماضي (51 قتيلا على الاقل).

 

×