جنديان فرنسيان يمران الى جانب مروحية تابعة للامم المتحدة في القاعدة العسكرية الفرنسية في غاو بشمال مالي

القوات الفرنسية في الساحل توقف انصارا للاسلامي المتطرف بلمختار

اوقفت القوات الخاصة الفرنسية خلال عمليتين في النيجر وفي شمال مالي مقرب وانصار للاسلامي المتطرف الجزائري مختار بلمختار، وفق ما ذكرت الاربعاء مصادر عسكرية لفرانس برس.

وقال مصدر عسكري مالي "نفذت القوات الفرنسية نهاية الاسبوع الماضي عملية لمكافحة الارهاب بمساعدة مروحيات في شمال مالي. واوقفوا اربعة اسلاميين متطرفين نقلوا الى باماكو".

وبحسب العناصر الاولية للتحقيق فان عناصر مجموعة "المرابطون" بزعامة بلمختار هم من بين الموقوفين، وفق المصدر ذاته.

واكد مصدر غربي في المنطقة المعلومة مشيرا الى ان "الارهابيين بصدد التجمع مجددا في شمال مالي".

واضاف "انهم يعيدون التجمع بسرعة عجيبة. مثلا هناك بضع مئات من الارهابيين في الشمال الشرقي الذي طردوا منه في كانون الثاني/يناير 2013 بايدي القوات الفرنسية والتشادية" مؤكدا من جهة اخرى توقيف "عنصر مهم" في مجموعة بلمختار.

واكد المصدر الغربي "ان ابوعاصم المهاجر المتحدث باسم المرابطون تم توقيفه الشهر الماضي من قبل عسكريين فرنسيين على اراضي النيجر. وهو حاليا معتقل في نيامي".

واكد مصدر امني نيجري الخبر مضيفا انه اقر عند الاستماع اليه "بروابط وثيقة جدا بين الاسلاميين المتطرفين المقيمين في ليبيا والمقيمين في الاراضي المالية".

واضاف "ان فكرة الاسلاميين المتطرفين تقوم على السيطرة على الدول الواقعة بين ليبيا ومالي" مشيرا الى ان ابو عاصم المهاجر الذي تشير رواية الى انه مصري الجنسية ورواية اخرى الى انه سوداني، اعتقل وبحوزته "وثائق تدينه".

وكان تبنى في تموز/يوليو هجوما انتحاريا في غاو ادى الى مقتل جندي فرنسي.

يذكر ان مصادر امنية مالية تقول ان بلمختار يوجد حاليا في ليبيا.

 

×