الشرطة الباكستانية قرب موقع عسكري عقب هجوم لمسلحين في منطقة ساري نورانغ جنوب بيشاور

تعيين رئيس جديد لجهاز الاستخبارات الباكستاني القوي

اعلن الجيش الباكستاني اليوم الاثنين سلسلة تعيينات بينها قائد للقوات الخاصة على رأس اجهزة الاستخبارات التي تتمتع بنفوذ كبير وتواجه تحديا خطيرا عشية انسحاب حلف شمال الاطلسي من افغانستان المجاورة.

ويتقاعد مطلع تشرين الاول/اكتوبر عدد من الضباط مما يسمح للجنرال راحيل شريف الذي عين العام الماضي قائدا للجيش، بتعيين رجاله في مناصب اساسية وتعزيز سلطته على العسكريين الذين قادوا البلاد لثلاثة عقود منذ الاستقلال في 1947.

وذكرت مصادر متطابقة ان عددا من الجنرالات مالوا مؤخرا لفكرة اطاحة رئيس الوزراء نواز شريف الذي يواجه منذ آب/اغسطس حركة احتجاجية بقيادة عمران خان.

لكن قائد الجيش راحيل شريف الذي لا تربطه صلة قرابة بنواز شريف، اعترض على هذا التدخل المباشر في اللعبة السياسية، حسب المصادر نفسها.

واعلن الناطق باسم الجيش على حسابه على تويتر تعيين اللفتنانت جنرال رضوان اختر قائد القوات الخاصة في ولاية السند وعاصمتها كراتشي التي يبلغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة، رئيسا للاستخبارات خلفا لظهير الاسلام.

وكان اختر قبل كراتشي يعمل في منطقة جنوب وزيرستان القبلية التي تعد معقلا لناشطي طالبان الباكستانيين والافغان على حدود افغانستان.

 

×