الرئيس الايراني حسن روحاني

روحاني يشارك في اعمال الجمعية العامة ولا لقاء مقررا مع اوباما

اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية الاربعاء ان الرئيس الايراني حسن روحاني سيشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، الا ان لا لقاء مقررا مع نظيره الاميركي باراك اوباما بهذه المناسبة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) عن المتحدث محمد باقر نوبخت قوله "لا لقاء مقررا مع اوباما" خلال تواجد روحاني في نيويورك.

وحسب وسائل الاعلام الايرانية من المقرر ان يغادر روحاني طهران في الثاني والعشرين من ايلول/سبتمبر على ان يلقي خطابا من على منصة الجمعية العامة في الخامس والعشرين ويعقد مؤتمرا صحافيا في السادس والعشرين.

وكان البيت الابيض سبق واعلن الاثنين ان لا لقاء مقررا مع روحاني خلال زيارة اوباما الى مقر الامم المتحدة.

والقى روحاني كلمة العام الماضي امام الجمعية العامة للامم المتحدة اكد فيها رغبته بالانفتاح على العالم. ولم يجر لقاء بينه وبين اوباما رغم تكهنات كثيرة بهذا الصدد، الا انهما اجريا محادثة هاتفية اعتبرت الاتصال الاول على هذا المستوى بين البلدين منذ العام 1979.

وينضم روحاني في نيويورك الى وزير خارجيته محمد جواد ظريف.

ومن المقرر ان يلتقي ظريف الاربعاء على غداء عمل وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون قبيل استئناف المحادثات بين ايران والقوى الست الكبرى بشأن ملف ايران النووي.

ويرغب الطرفان بالتوصل الى اتفاق شامل بحلول الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر وهو الموعد الذي حدد في تموز/يوليو الماضي مع انتهاء العمل بالاتفاق الانتقالي.

 

×