جنود اوكرانيون في لوغانسك

الجيش الاوكراني يؤكد صد هجوم للانفصاليين على مطار دونيتسك

اعلن الجيش الاوكراني السبت ان قواته صدت هجوما للانفصاليين على مطار مدينة دونيتسك (شرق) وذلك رغم الهدنة الموقعة قبل ثمانية ايام.

واكد المكتب الاعلامي للعمليات العسكرية في شرق اوكرانيا في بيان "شن عدد كبير من الانفصاليين بدعم من ست دبابات هجوما على مطار دونيتسك الجمعة في الساعة 19:30 (16:30 ت غ) صده جنودنا ببسالة".

وتابع المصدر نفسه ان الانفصاليين استخدموا قرابة الساعة 20:50 المدفعية لاطلاق النار على مواقع القوات الاوكرانية التي تسيطر على المطار. 

وقال سكان دونيتسك لوكالة فرانس برس السبت انهم سمعوا دوي قصف عنيف لكن لفترة قصيرة الجمعة في منطقة المطار.

وعلى مشارف المطار لا تزال مواقع الانفصاليين على حالها كما لا يزال من المستحيل الاقتراب اكثر من المطار الذي شهد معارك عنيفة في الاشهر الاخيرة بين قوات كييف والانفصاليين.

وقال متمردون لاحد صحافيي فرانس برس ان قصفا حصل خلال الليل لكن دون تحقيق تقدم او استيلاء على مواقع.

واتهم رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بالسعي الى "ازالة اوكرانيا كدولة مستقلة" رغم الهدنة الموقعة مع الانفصاليين في شرق البلاد.

وصرح ياتسينيوك باللغة الانكليزية خلال مؤتمر دولي في كييف "هدف فلاديمير بوتين هو الاستيلاء على اوكرانيا بكاملها ... يريد ازالة اوكرانيا كدولة مستقلة".

واعتبر ان الهدنة المبرمة في 5 ايلول/سبتمبر في مينسك بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا بعد خمسة اشهر على بدء النزاع في شرق اوكرانيا هي "خطوة اولى" من اجل "وقف مجزرة".

وتابع ان ابرام اتفاق سلام ثنائي مع روسيا "ليس الفكرة الافضل. انا اؤيد صيغة جنيف الى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا، فنحن لسنا اقوياء قدر اللزوم لاجراء مفاوضات ثنائية مع روسيا"، داعيا المسؤولين الاوروبيين والاميركيين الى ضمان استقلالية وسيادة بلاده.