×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

كيري في القاهرة السبت لمواصلة الحشد ضد "داعش"

قال مسؤول رفيع في الجامعة العربية لوكالة فرانس برس الخميس ان وزير الخارجية الاميركي سيلتقي الامين العام للجامعة نبيل العربي السبت في القاهرة، في اطار جولته لحشد اكبر دعم ممكن لتحالف دولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

واكد مسؤول مصري طلب عدم الافصاح عن هويته زيارة كيري للعاصمة المصرية رافضا الادلاء بتفاصيل عن برنامج الزيارة.

وسيطلع كيري العربي على نتائج الاجتماع الوزاري الاميركي العربي التركي الذي عقد الخميس في جدة غداة اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما اطلاق حملة "بلا هوادة" ضد تنظيم الدولة الاسلامية بما في ذلك عبر تنفيذ ضربات جوية في سوريا كما في العراق، بحسب المسؤول في الجامعة العربية.

وشارك في اجتماع جدة الذي وصفه كيري بانه "مهم جدا"، كل من السعودية والولايات المتحدة والامارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان والاردن ومصر والعراق ولبنان اضافة الى تركيا.

وقال اوباما في اعلان رسمي مساء الاربعاء "هدفنا واضح: سوف نضعف الدولة الاسلامية وصولا الى القضاء عليه من خلال استراتيجية شاملة ومستديمة للتصدي للارهاب".

واكد اوباما انه لن يتوانى عن ضرب تنظيم الدولة الاسلامية "في سوريا كما في العراق".

ومن المفترض ان تنفذ الطائرات الاميركية ضربات جوية في سوريا اضافة الى الضربات التي تنفذها في العراق منذ الثامن من اب/اغسطس. وما زال ارسال قوات الى الارض مستبعدا تماما.

ورحبت السلطات العراقية والمعارضة السورية الخميس بالاستراتيجية التي عرضها اوباما لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يزرع الرعب في مناطق واسعة من العراق وسوريا.

وفي المقابل، حذرت روسيا من توجيه ضربات لمواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا من دون موافقة الامم المتحدة معتبرة ان ذلك في حال حصوله سيشكل "خرقا فاضحا" للقانون الدولي.

ويسعى النظام السوري الى تقديم نفسه كشريك في الحملة لمحاربة الارهاب ويصر على ضرورة التنسيق معه قبل القيام باي ضربة عسكرية ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

واعلن وزير المصالحة الوطنية في سوريا علي حيدر ان "اي عمل كان، من اي نوع كان، دون موافقة الحكومة السورية هو اعتداء على سوريا"، مشيرا الى انه "في القانون الدولي، لا بد من التعاون مع سوريا والتنسيق مع سوريا وموافقة سوريا على اي عمل كان، عسكري او غير عسكري، على الارض السورية".

 

×