مسؤول ايراني يحمل عينة من اليورانيون المخصب

محادثات بين ايران ودول اوروبية حول الملف النووي في فيينا

يلتقي مسؤولون من ايران وبريطانيا وفرنسا والمانيا الخميس في فيينا لاجراء محادثات حول الملف النووي الايراني سعيا للتوصل الى اتفاق تاريخي بحلول تشرين الثاني/نوفمبر.

والدول الاوروبية الثلاث ضمن مجموعة 5+1 التي تضم ايضا الولايات المتحدة وروسيا والصين والتي يفترض ان تستانف مفاوضاتها مع ايران في نيويورك في 18 ايلول/سبتمبر.

والمحادثات المغلقة التي تجري في العاصمة النمساوية واعلن عنها مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تاتي بعد محادثات ثنائية اميركية-ايرانية في جنيف الاسبوع الماضي.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين الثلاثاء ان تلك المحادثات تضمنت "تبادلا لوجهات النظر بالعمق حول مواضيع اساسية" بدون اعطاء تفاصيل اضافية.

وفي اطار التحركات الدبلوماسية الاخيرة زار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف موسكو وبروكسل وباريس وكذلك روما للقاء فيديريكا موغيريني التي ستخلف اشتون في 1 تشرين الثاني/نوفمبر.

وابرمت مجموعة 5+1 مع ايران اتفاقا مرحليا لستة اشهر قابلة للتجديد دخل حيز التنفيذ في العشرين من كانون الثاني/يناير 2014، وفي تموز/يوليو اتفق الجميع على تمديد المهلة اربعة اشهر اضافية حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر لابرام اتفاق نهائي من شأنه ان يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الغربية والدولية تماما عن ايران.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل في ان ايران تريد حيازة السلاح الذري في حين تؤكد طهران ان برنامجها مدني صرف.

 

×