×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

"رايتس ووتش" تتهم جنودا من القوة الأفريقية باغتصاب واستغلال نساء صوماليات

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية للدفاع عن حقوق الإنسان الاثنين جنودا من قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال باغتصاب نساء وشابات صوماليات واستغلالهن جنسيا في قواعدهم بمقديشو. وقد قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب 27 آخرون عندما صدم انتحاري سيارته المفخخة بقافلة لقوات الاتحاد الأفريقي قرب مقديشو.

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، في تقرير نشر الاثنين جنودا من قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال باغتصاب نساء وشابات صوماليات واستغلالهن جنسيا في قواعدهم في مقديشو.

وأعلنت المنظمة في التقرير أن "جنود قوة الاتحاد الأفريقي استخدموا بمساعدة وسطاء صوماليين، مجموعة من التكتيكات منها المساعدة الإنسانية لإرغام نساء وفتيات محتاجات على القيام بأنشطة جنسية. واغتصبوا أيضا واعتدوا جنسيا على نساء جئن لطلب مساعدات طبية أو مياه في قواعد القوة الأفريقية".

والتقرير الذي يحمل عنوان "السلطة التي يمارسها هؤلاء الرجال علينا: استغلال وعنف جنسيان من قبل قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال"، يستند إلى أبحاث جرت في الصومال وأوغندا وبوروندي.

ويستند أيضا إلى شهادات 21 صومالية، من نساء وفتيات، قلن إنهن تعرضن للاغتصاب أو الاستغلال الجنسي منذ 2013 في قاعدتين بمقديشو من قبل عسكريين أوغنديين أو بورونديين، وعلى أقوال أكثر من 30 شاهدا ومراقبا أجنبيا وجنديا ومسؤولا في دول مساهمة في القوة.

واعتبرت المنظمة في هذا التقرير المؤلف من 71 صفحة أن "الدول المساهمة في القوة والاتحاد الأفريقي والدول المانحة التي تمولها يجب أن تعكف سريعا على التحقق من هذه التجاوزات وتعزيز الإجراءات في الصومال لكي تأخذ العدالة مجراها".

وأكدت القوة الأفريقية أنها "تأخذ هذه الاتهامات على محمل الجد" واعدة بفتح "تحقيق" وبـ "إجراءات تتوافق مع سياسة عدم التساهل حيال التصرفات المسيئة"، وفقا للمتحدث باسمها ايلوي ياو.

وندد ياو بتقرير "غير متوازن وغير عادل" لأنه "يستند إلى عينة صغيرة، واستخدامه لإدانة 22 ألف جندي أمر له تأثير معاكس جدا".

وقد قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب 27 آخرون الاثنين عندما صدم انتحاري سيارته المفخخة بقافلة لقوات الاتحاد الأفريقي في الصومال، بحسب حاكم محلي.

وصرح عبد القادر محمد سيدي لوكالة فرانس برس أن "سيارة مليئة بالمتفجرات صدمت إحدى الشاحنات المدرعة.. وقتل 12 مدنيا كانوا في حافلة صغيرة، وأصيب 27 آخرون".

ووقع الهجوم بالقرب من بلدة أفغويي على مشارف العاصمة مقديشو.

 

×