×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
بوتن تحت تأثير مس شيطاني

بطريرك كييف: بوتن تحت تأثير مس شيطاني

قال رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، البطريرك فيلاريت، السبت، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، واقع تحت تأثير مس شيطاني، وسيصاب بلعنة أبدية إذا لم يعلن التوبة، وذلك في تصريحات تلقي باللوم على بوتن في الحرب الأوكرانية.

وأضاف البطريرك فيلاريت في إشارة إلى قصة قتل قابيل لأخيه هابيل: "بأسف شديد يجب أن أقولها الآن علنا إن من بين الحكام في هذا العالم.. ظهر قابيل جديد ليس باسمه وإنما بأفعاله".

وتابع في بيان نشره موقع البطريركية باللغات الأوكرانية والروسية والإنجليزية ونقلته وكالة "رويترز": "ومثلما حدث في أول حادثة قتل للأخ في التاريخ بيد قابيل، فإن هذه الأفعال تظهر أن الحاكم سالف الذكر يقع تحت تأثير الشيطان".

وصدر البيان الذي حمل عنوان "قابيل الجديد" في أول أيام وقف لإطلاق النار بين القوات الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا.

وأكد فيلاريت الذي تولى مؤخرا بطريركية كييف، أن بوتن تعمد إثارة الصراع في أوكرانيا، بإرسال "المرتزقة والجنود والأسلحة عبر الحدود ونشر الأكاذيب بشأن ما يحدث، عبر وسائل الإعلام في روسيا".

واستطرد فيلاريت: "يكذب هذا الحاكم بسخرية ويقول إن بلاده ليست طرفا في الصراع بأوكرانيا لكنه فعل كل شيء لإذكاء الصراع واستمراره.            

"يصف نفسه بأنه شقيق للشعب الأوكراني لكن في الحقيقة ووفقا لأفعالة فإنه أصبح بالفعل قابيل الجديد الذي يسفك دم أخيه ويربك العالم كله بالأكاذيب".

وحث فيلاريت الأرثوذكس على الصلاة من أجل عودة بوتن "إلى رشده".

ورأى أنه إذا لم يفعل فسيصاب "بلعنة مخزية وأبدية في الجحيم".