صورة ارشيفية

الهند تعلن حالة الطوارئ بعد الإعلان عن جناح للقاعدة هناك

قالت شبكتان تلفزيونيتان إن أجهزة الامن الهندية أصدرت تحذيرا أمنيا لعدد من الولايات اليوم الخميس بعد أن أعلن زعيم القاعدة أيمن الظواهري عن تشكيل جناح للتنظيم في الهند.

وكان  زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قد اعلن عن تشكيل فرع في الهند للجماعة المتشددة قائلا انه سينشر الحكم الاسلامي و"يرفع علم الجهاد" في أنحاء شبه القارة.

وفي تسجيل مصور يستغرق 55 دقيقة جدد الظواهري أيضا تعهده القديم بالولاء للملا محمد عمر زعيم طالبان الافغانية في لفتة استخفاف فيما يبدو بتنظيم الدولة الاسلامية المسلح الذي يتحدى القاعدة على قيادة التشدد الاسلامي العابر للحدود.

ووصف الظواهري انشاء "قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية" بأنه بشرى للمسلمين في "بورما وبنجلادش وآسام وجوجارات وأحمد اباد وكشمير" وقال ان الجناح الجديد سينقذ المسلمين من الظلم والقمع.

واضاف قائلا "أزف للمسلمين في العالم عامة وفي شبه الجزيرة الهندية خاصة انه وبفضل الله تعالي اقيم فرع جديد... هو جماعة قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية."

ويقول خبراء في مكافحة الارهاب ان قادة القاعدة الذين تقدموا في العمر يجدون صعوبة في تجنيد اتباع مع قيام تنظيم الدولة الاسلامية باستقطاب شبان في ارجاء العالم بعد سيطرتهم على مناطق في جانبي الحدود بين العراق وسوريا.

ويصف زعيم الدولة الاسلامية أبو بكر البغدادي نفسه بأنه "الخليفة الحاكم" ويطالب كافة المسلمين بالولاء له.

ودب الخلاف بين الجماعة والظواهري في 2013 بسبب توسعها الي سوريا حيث نفذ انصار البغدادي عمليات إعدام ذبحا وصلبا وإعدامات جماعية.

وبالاضافة الي انه تبرؤ غير مباشر من تنظيم الدولة الاسلامية فان الاعلان قد يشكل تحديا لرئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي.