×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

الصين تدعو الولايات المتحدة الى الكف عن مراقبة حدودها

دعا الجيش الصيني الولايات المتحدة الخميس الى الكف عن مراقبة حدود بلاده جوا وبحرا مؤكدا ان ذلك قد يتسبب في "حوادث مؤسفة".

واعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يوجون في مؤتمر صحافي ان الولايات المتحدة "يجب ان تتخذ اجراءات ملموسة للحد من نشاطات مراقبتها التي تستهدف الصين حتى تتوقف تماما".

واعلن البنتاغون نهاية الاسبوع الماضي ان مقاتلة صينية اقتربت ثلاث مرات "بشكل خطير" من طائرة عسكرية اميركية في المجال الجوي الدولي شرق الصين.

واقتربت المقاتلة الصينية التي كانت مسلحة، الى اقرب من عشرة امتار من الطائرة الاميركية من طراز بي8-بوزيدون للمراقبة البحرية كانت تقوم بمهمة روتينية كما اعلن الاميرال جون كريبي الناطق باسم البنتاغون منددا ب"عملية خطرة جدا".

لكن يانغ رفض الخميس تلك التهمة مشددا في المقابل على مهنية الطيارين الصينيين.

وقال ان الحادث وقع على مسافة 220 كلم من جزيرة هاينان الصينية وليس على مسافة 220 كلم من هاواي الاميركية او مسافة 220 كلم من فلوريدا، وبالتالي فان "العيوب واضحة في هذه القضية".

وفي ابريل 2001 بالمنطقة نفسها وقع اصطدام بين طائرة اي-بي-3 تابعة للبحرية الاميركية وطائرة رصد صينية ما اسفر عن مقتل طيار صيني وارغام الطائرة الاميركية على الهبوط اضطراريا في جزيرة هاينان، واحتجز الطاقم الاميركي واستجوبه الصينيون.

واثار الحادث ازمة دبلوماسية بين بكين وواشنطن.

 

×