وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ورئيس كردستان العراق مسعود برزاني في مؤتمر صحافي مشترك في اربيل

بارزاني: ايران اول دولة مدت اربيل بالسلاح لقتال تنظيم الدولة الاسلامية

قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الثلاثاء ان ايران اول دولة مدتنا بالسلاح عندما تعرضت مدن الاقليم الى هجوم تنظيم الدولة الاسلامية مطلع اب/أغسطس الجاري.

واوضح بازراني في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي يقوم بزيارة العراق منذ الاحد ان "جمهورية ايران الاسلامية اول دولة ساعدتنا حسب امكانياتها ومدتنا بالسلاح والعتاد".

بدوره قال ظريفي ان "خطر داعش ليس على سوريا والعراق فحسب ، انما هو خطر على العالم اجمع".

واضاف ان "داعش خطر على جميع الاطراف وبالاخص على كردستان والاطراف السنية والشيعية وحتى الاطراف التي تعاونت مع داعش ونحن مع الشعب العراقي في هذه المعركة".

الى ذلك، اكد بارزاني وصول مساعدات عسكرية اوروبية الى الاقليم، وقال ان "معنويات البشمركة ارتفعت بشكل كبير وحققنا العديد من الانتصارات وداعش مهزومة وقواتنا في مرحلة الهجوم وتمكنت من طردهم من العديد من المناطق".

واضاف "سوف نستمر في محاربة داعش ونتمنى ان يكون لنا شرف الحاق الهزائم الكبرى بها على اراضي كردستان".

وتواجه الحكومة العراقية منذ التاسع من حزيران/يونيو هجوم تنظيم الدولة الاسلامية السني المتطرف الذي سيطر على مناطق في خمس محافظات عراقية واجبر مئات الالاف على الفرار وخصوصا في شمال البلاد.

ووسع هذا التنظيم رقعة سيطرته على المناطق المحيطة باقليم كردستان، لكنه تراجع بعد الدعم الجوي الذي قدمته الطائرات الحربية الاميركية.

 

×