وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

لقاء بين ظريف واشتون في بروكسل في الاول من سبتمبر

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاحد ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيلتقي نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون في بروكسل في الاول من ايلول/سبتمبر لاستئناف الاتصال في اطار المفاوضات حول برنامج طهران النووي.

وتقود اشتون المحادثات مع ايران باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، الصين والمانيا) بغية التوصل الى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي ان الدبلوماسيين سيبحثان في آلية مواصلة المفاوضات.

وقد ابرمت ايران ومجموعة الدول الست اتفاقا مرحليا لستة اشهر قابلة للتجديد، بدأ تطبيقه في 20 كانون الثاني/يناير. وفي تموز/يوليو مدد الطرفان اتفاقهما لاربعة اشهر اضافية، حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر، للتوصل الى اتفاق نهائي.

وقال عراقجي ان الجولة المقبلة من المحادثات ستجري في نيويورك قبل الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 16 ايلول/سبتمبر، لكن لقاءات ثنائية مرتقبة قبل ذلك مع بعض اعضاء مجموعة 5+1.

ومنذ كانون الثاني/يناير يبدو ثمة تقارب بين مواقف الطرفين حول بعض النقاط، لكن الهوة ما زالت كبيرة حول حجم برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم ووتيرة رفع العقوبات الاقتصادية الدولية.

وتشتبه القوى الغربية واسرائيل بسعي ايران الى اقتناء القنبلة الذرية فيما تؤكد طهران من جهتها ان اهداف برنامجها النووي مدنية بحتة.

 

×