×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

غارة أمريكية "ناجحة" على موقع لداعش شمال سنجار

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان أنّ قوات تابعة لها نفّذت غارة جوية "بنجاح" استهدفت موقعا تابعا لتنظيم داعش الثلاثاء شمال سنجالر في العراق.

وأضاف البيان أنّ الغارة نفذت صباح الثلاثاء باستخدام طائرات موجهة عن بعد، نجحت في تدمير موقع كان تنظيم داعش يستخدمه لإطلاق الصواريخ على قوات كردية تحمي مهجّرين يزيديين وكانت تحاول إجلاءهم. وأوضح البيان أنّ الطائرات عادت أدراجها وغادرت المنطقة بسلام.

وعلى صعيد متصل، أظهر تقييم مبدئي لنتائج الغارات الجوية، التي نفذتها مقاتلات سلاح الجو الأمريكي على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق، أن هذه العمليات أوقعت خسائر كبيرة في صفوف التنظيم "المتشدد."

وقال مسؤول رفيع بالجيش الأمريكي، إن الغارات التي بدأت صباح الجمعة، أجبرت عناصر التنظيم المعروف باسم "داعش"، على "توخي الحذر" في تحركاتهم بمختلف المناطق في شمال العراق.

كما أكد المصدر نفسه أن تحليلاً أولياً لنتائج تلك الغارات يظهر على الأقل أنها "أوقفت بشكل مؤقت على الأقل" تقدم مسلحي داعش باتجاه "إربيل"، إحدى أكبر مدن إقليم "كردستان"، والتي يوجد بها فريق من المستشارين العسكريين الأمريكيين، لتقديم المساعدة للحكومة العراقية.

وقال المسؤول الأمريكي: "لقد بدأوا يتصرفون بحذر"، وتابع بقوله: "الآن.. أدركوا أنهم لم يعد باستطاعتهم التحرك على الطرقات في مجموعات كبيرة"، وهو ما كان يروج له التنظيم "المتشدد"، في العديد من مقاطع الفيديو، التي كشف عنها، لبث الخوف في قلوب سكان مناطق شمال العراق.

وشنت الطائرات الأمريكية موجة جديدة من الغارات الأحد، استهدفت خمسة مواقع لتنظيم داعش، من بينها مركبات مسلحة وقاعدة متحركة لإطلاق قذائف المدفعية، وفق ما أكدت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي في وقت سابق الاثنين.

وبحسب مسؤولين عراقيين فإن موجة غارات سابقة، نفذتها الطائرات الأمريكية السبت، أوقعت 16 قتيلاً من مقاتلي داعش، كما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الغارات التي شنتها مقاتلات الجيش العراقي في منطقة "سنجار"، أسفرت عن مقتل 45 من عناصر التنظيم.