مهاجرون غير شرعيين تم انقاذهم في ميناء طريفة

انقاذ حوالى 300 مهاجر في مضيق جبل طارق

اعلنت فرق الانقاذ البحرية الاسبانية انها انقذت اكثر من 300 مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء على متن زوارق مطاطية في مضيق جبل طارق ما رفع عدد المهاجرين السريين الذين اغاثتهم هذه الاجهزة الى اكثر من 370 شخصا في ثلاثة ايام.

وعثر على ثلاثة مراكب مطاطية ليلاعلى متنها 32 شخصا بينهم ثلاث نساء وطفل، حسب ما اعلنت فرق الانقاذ البحرية في تغريدة على تويتر.

وصرحت متحدثة باسم هذه الاجهزة لوكالة فرانس برس "اليوم تم انقاذ 299 شخصا بالاجمال على متن زوارق بالية في مضيق جبل طارق من بينهم 253 رجلا و42 امرأة واربعة اطفال لم يكشف عن اعمارهم. وتم نقلهم جميعا الى ميناء طريفة" في جنوب اسبانيا حيث تسلمتهم اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

واضافت "على ما يبدو وصلوا بصحة جيدة. من بين الاشخاص الـ213 هناك 26 امراة وقاصران". فيما تعذر عليها تحديد سني الاخيرين. وتابعت "من الممكن انقاذ مزيد من الاشخاص خلال اليوم".

والاحد انقذ 27 شخصا بحرا نقل 17 منهم الى طريفة و10 الى الجزيرة الخضراء في اسبانيا. والسبت انقذ 22 شخصا على متن زورق بال في الميرا و19 اخرا في موتريل في الاندلس بحسب المتحدث باسم اجهزة الانقاذ البحرية.

وارتفع عدد المهاجرين السريين الذين يحاولون الدخول الى اسبانيا او ايطاليا بشكل كبير في الاشهر الاخيرة. ففي اسبانيا يصل المهاجرون غير الشرعيين على متن زوارق بالية الى جنوب البلاد وعبر الجيبين الاسبانيين في المغرب سبتة ومليلية.

وحاول الف مهاجر وافد من افريقيا جنوب الصحراء في 23 تموز/يوليو دخول مليلية حيث انشأت السلطات جهازا امنيا شديد التطور بات يشمل شباكا ضد التسلق.

في 14 تموز/يوليو صدت قوات الامن المغربية الف مهاجر افريقي حاولوا تسلق السياج. بعد اربعة ايام حاول 400 شخص مجددا لكنهم فشلوا.

في 28 ايار/مايو حاول اكثر من الف مهاجر من افريقيا دون الصحراء عبور الحدود وتمكن 500 منهم من ذلك، في احدى اكبر عمليات الاقتحام منذ 2005 في هذه المدينة بحسب السلطات المحلية.

 

×