وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

أوغلو: حماس وكلت تركيا من أجل التفاوض للوصول الى تهدئة لوقف اطلاق النار في غزة

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن حماس وكلت تركيا من أجل المفاوضات وبذل الجهود الرامية للتوصل إلى تهدئة لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة.

وأضاف داود أوغلو خلال لقائه في إحدى القنوات التلفزيونية المحلية في مدينة قونيا؛ أن بلاده تجري اتصالات مستمرة مع الطرف الفلسطيني، وأن الثقة الكبيرة هي التي تحكم العلاقة بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، في الوقت الحالي.

وأفاد الوزير التركي أنهم لم يروا خطوات من الجانب الإسرائيلي، قائلاً: " نجري اتصالات مستمرة مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري، والقطري خالد العطية، وعرضنا مؤخراً هدنة لمدة 24 ساعة على الجانب الإسرائيلي، إلا أنه رفض، ونعمل الآن على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة أيضاً، وننتظر اتخاذ إسرائيل خطوات جدية بهذا الشأن ".

وأكد داود أوغلو أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية واضح وصريح، ولفت الى أن تسلح إسرائيل بجميع أنواع الأسلحة ونزع السلاح من الفلسطينيين أمر غير مقبول دولياً، لأن للفلسطينيين حق الدفاع عن أنفسهم.

وشدد الوزير التركي على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، وأن تركيا تؤكد على هذه المسألة خلال التفاوض مع الأطراف المختلفة بشأن تهدئة دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنها لن تبخل بجهد وسخرت كل جهودها من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

×