مقاتلون من حماس

كوريا الشمالية تنفي تسليم اسلحة الى حزب الله وحماس

نفت كوريا الشمالية ما ورد في مقالات صحافية اكدت انها تنقل صواريخ الى حركة حماس في قطاع غزة ومعدات عسكرية الى حزب الله الشيعي اللبناني مؤكدة ان هذه المعلومات "تلفيق" و"محاولة مريبة" لاقحامها في النزاعات في الشرق الاوسط.

وصدر هذا النفي في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية مساء الاثنين.

وكانت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ذكرت في نهاية الاسبوع الماضي نقلا عن مصادر غربية ان حركة حماس التي تخوض حاليا نزاعا مع اسرائيل في قطاع غزة سددت دفعة نقدية للحصول على صواريخ وتجهيزات اتصالات من كوريا الشمالية.

وقبل ايام من ذلك اعلن قاض فدرالي اميركي ان كوريا الشمالية مدت حزب الله اللبناني المدعوم من طهران والداعي الى المقاومة المسلحة ضد الدولة العبرية باسلحة متطورة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية "انها اكاذيب لا اساس لها من الصحة ومحض تلفيق من قبل الولايات المتحدة لعزل (كوريا الشمالية) على الساحة الدولية".

وتابع البيان ان "هذه الدعاية المريبة تخفي محاولة من الولايات المتحدة لتبرير افعالها الاجرامية دعما لاسرائيل" ولتاجيج العداء ضد بيونغ يانغ من خلال ربطها بالنزاعات في الشرق الاوسط.

ويشكل تصدير الاسلحة مصدر عائدات اساسيا لكوريا الشمالية التي سبق ان باعت اسلحة الى كل من سوريا وايران رغم العقوبات الدولية التي تحظر ذلك.

وفي 2009 قامت طائرة تنقل 39 طنا من الاسلحة القادمة من كوريا الشمالية بهبوط اضطراري في مطار بانكوك حيث تم حجزها. ويقول المحققون ان الطائرة كانت متوجهة الى ايران وان شحنتها كانت موجهة الى حزب الله.

 

×