×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
أوباما يعلن دعمه لإسرائيل واستعداد واشنطن للتوسط

أوباما يعلن دعمه لإسرائيل واستعداد واشنطن للتوسط

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الصراع في غزة وأكد تأييد الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف أوباما، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة وحلفاءها قلقون بشأن مخاطر تصعيد الصراع، وأنه يأمل في أن تستمر إسرائيل في التصرف بطريقة تقلل الخسائر بين المدنيين إلى أدنى حد.

وقال أوباما إنه أبلغ نتنياهو بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مستعد لزيارة المنطقة.

وتتواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، فقد التقى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة في القاهرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وطلب عباس من فابيوس الاتصال بتركيا وقطر، كي يقنعا حماس بقبول وقف إطلاق النار في غزة. وبالفعل طلبت فرنسا من قطر الضغط على حماس لقبول وقف إطلاق النار، كما صرح مصدر دبلوماسي فرنسي.

ميدانيا، قتل فلسطينيان بعد ظهر الجمعة في غارتين جديدتين شمال وجنوب قطاع غزة، في حين انتشلت جثة فلسطيني ثالث قتل في قصف مدفعي فجر الجمعة في خانيونس، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وبذلك ترتفع حصيلة الضحايا إلى 274 قتيلا و2050 جريحا منذ بدء العملية الإسرائيلية على قطاع غزة في الثامن من يوليو.

ومع بدء العملية البرية في قطاع غزة ارتفع عدد النازحين في القطاع، كما أعلن كريس غونيس، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)،الذي قال في بيان إن "عدد الأشخاص الذين قدموا إلى الاونروا، بحثا عن ملاذ من القتال في غزة تضاعف تقريبا اليوم (الجمعة) لقد ارتفع من 22 ألفا إلى أكثر من 40 ألف شخص".

وأمام ارتفاع عدد النازحين وتردي الأوضاع الإنسانية، يسعى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى تقديم مساعدة غذائية عاجلة لـ85 ألف شخص في القطاع في الأيام المقبلة.

وفي الوقت الراهن، تمكنت الوكالة من توزيع مساعدة عاجلة لعشرين ألف شخص في غزة منذ بداية أعمال العنف، كما أعلنت إليزابيث بيرز في تصريح صحافي. لكن "برنامج الأغذية العالمي يأمل في الوصول إلى 85 ألف شخص في الأيام المقبلة"، كما أضافت.

وقد خزن برنامج الأغذية العالمي المساعدات في محيط غزة بالنظر إلى ازدياد الحاجات. من جهة أخرى، أشارت بيرز إلى أن برنامج الأغذية العالمي بحاجة "فورية" لعشرين مليون دولار لمواصلة عملياته في غزة والضفة الغربية حتى نهاية العام.

 

×