مدينة لندن

بريطانيا ترفض اعطاء تأشيرات دخول لمسؤولين روس قبل معرض فارنبورو للطيران

اعربت السفارة الروسية في لندن عن "اسفها" الشديد السبت لرفض السلطات البريطانية منح تاشيرات دخول لممثلين رسميين روس يريدون المشاركة في معرض صناعة الطيران في فارنبورو، وذلك في اطار العقوبات المرتبطة بالازمة الاوكرانية.

وقالت السفارة الروسية بأسف ان "وزارة الصناعة والتجارة ووكالة الفضاء الروسية والوكالة الفدرالية للطيران المدني وعشرات الشركات الروسية توقعت ارسال ممثلين عنها الى المعرض"، مشيرة الى ان افراد الجهاز البشري التقني المسؤولين عن امن العروض في الجو حرموا ايضا من الحصول على تاشيرات.

واضافت السفارة الروسية انها تطلب توضيحات عاجلة من وزارة الخارجية البريطانية.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، اكدت وزارة الخارجية البريطانية انه "لم توجه الدعوة الى اي ممثل للحكومة الروسية" لحضور معرض فارنبورو "بسبب انشطة روسيا في اوكرانيا".

واضاف المصدر نفسه ان "الحكومة كانت حازمة ايضا لسحب روسيا من لائحة الدول التي يمكنها استخدام اجازات تصدير وذلك بهدف عدم تشجيعها على المشاركة في معرض فارنبورو" الذي يبدأ الاثنين.

وقررت لندن في 18 اذار/مارس تعليق اي تعاون عسكري مع روسيا بما في ذلك اجازات التصدير السارية وذلك ردا على ضم شبه جزيرة القرم.

واعلن مصدر مجهول لوكالة ريا نوفوستي الروسية ان هذا الرفض بمنح تاشيرات "يضر باحتمال اجراء محادثات مهمة" وخصوصا بين شركة تصدير الاسلحة الروسية روسوبورن اكسبورت والمستثمرين الاجانب.

وقال المصدر نفسه ان "كبار المفاوضين وبينهم رئيس الوفد سيرغي كوميف، لم يحصلوا على تاشيرات في حين تقدموا بطلباتهم في الوقت المحدد. وستلغي روسيا ايضا عددا من العروض وعلى سبيل المثال عرض مروحياتها العسكرية".

واذ قدمت الازمة الاوكرانية على انها السبب وراء ذلك، الا انها ليست المرة الاولى التي يترافق فيها معرض الطيران في فارنبورو -- الذي يقام كل سنتين في جنوب غرب لندن بالتناوب مع معرض لوبورجيه --، مع نزاع دبلوماسي بين لندن وموسكو.

وفي 2012، اعربت روسيا عن اسفها لان عددا من ممثلي شركات الطيران الوطنية لم يحصلوا على تاشيرات. واكدت السفارة البريطانية في موسكو انذاك ان هؤلاء الاشخاص تاخروا جدا في تقديم طلباتهم.

 

×