اردوغان يحيي وزوجته أمينة الحضور في المهرجان الانتخابي في اسطنبول

تركيا: اردوغان يعد بتعديل الدستور لاقامة نظام رئاسي يعزز صلاحيات رئيس الدولة

اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الجمعة تصميمه على تعديل الدستور التركي وتعزيز صلاحيات رئيس الدولة في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة في آب/اغسطس المقبل.

وقال اردوغان امام الالاف من انصاره خلال مهرجان انتخابي في اسطنبول "في حال انتخبت رئيسا فان احدى اولوياتنا ستتمثل في اقرار دستور جديد... ودستور جديد يعني مستقبلا جديدا".

ويريد اردوغان تعديل الدستور لجهة توسيع صلاحيات الرئيس التي تبقى حتى الان فخرية. ولم يخف رئيس الحكومة التركية رغبته باقرار نظام رئاسي في تركيا او نصف رئاسي، وهو يسعى للفوز بالرئاسة في ولاية من خمس سنوات حتى العام 2019.

وشرح اردوغان اولوياته الاربع للوصول الى "تركيا الجديدة بحلول العام 2023، اي سنة الاحتفال بالذكرى المئوية الاولى لاقامة تركيا الحديثة على يد مصطفى كمال اتاتورك.

واطلق اردوغان خريطة طريق للسنوات الخمس المقبلة حملت عنوان "على طريق تركيا الجديدة" دعا فيها الى مزيد من الديموقراطية، وضمان تطبيع السياسة والمجتمع، وتحسين السياسة الاجتماعية، وجعل تركيا واحدة من اكبر عشر اقتصادات في العالم.

وتابع اردوغان "ان تركيا القديمة اصبحت من الماضي" مضيفا ان جميع الاتراك سيستفيدون من هذه الخطة سواء من صوتوا معه او ضده.

وقال اردوغان ايضا "ان تركيا اليوم هي بلد لا يستيقظ فيه الناس يوميا وهم يخشون ازمة جديدة، انها بلد حيث بات الناس يثقون بالمستقبل".

كما اعلن اردوغان انه في حال انتخابه رئيسا سيكون "من اكثر مناصري وداعمي عملية السلام" مع المتمردين الاكراد في جنوب شرق البلاد.