صورة عبر الاقمار الاصطناعية للاعصار ايتا فوق استراليا

الاعصار نيوغوري العنيف يهدد اليابان

يتجه الاعصار نيوغوري العنيف الاثنين نحو جزر اوكيناوا الاثنين مصحوبا برياح عاتية وامطار غزيرة فيما حذر مسؤولون السكان من الخروج واجلت اكبر قاعدة لسلاح الجو الاميركي في المحيط الهادئ عددا من طائراتها.

وقد تكون هذه العاصفة الاسوأ منذ عقود حيث حذرت وكالة الارصاد الجوية الوطنية بان رياحا تصل سرعتها الى 270 كلم في الساعة ستضرب سلسلة اقصى جنوب الجزر الجنوبية في وقت مبكر الثلاثاء، مع احتمال وصولها الى سائر اراضي اليابان الاربعاء.

ورصد الاعصار على بعد 600 كلم جنوب جزيرة اوكيناوا الرئيسية في الساعة 03:00 ت غ، وهو يتحرك الى الشمال والشمال الغربي بسرعة 25 كلم في الساعة.

وصرح مسؤول في الوكالة في مؤتمر صحافي "نرجو لزوم اليقظة والبقاء داخل المباني وتجنب العمل خارجا والتنقلات غير الضرورية".

وتابع ان العاصفة قد تشمل رياحا "قياسية" وتثير امواجا عاتية.

واكد "يرجح ان تصل الى اوكيناوا صباح الثلاثاء وتثير رياحا عنيفة وامواجا عالية ... وفي بعض المناطق امطارا غزيرة" مشددا على ضرورة "الاستعداد للاجلاء".

وقد تطال العاصفة منطقة يبلغ شعاعها 500 كلم ويتوقع ان تخف حدتها عند وصولها الى البر الرئيسي الياباني.

وبدات قاعدة كادينا الجوية الاميركية في اوكيناوا، الاكبر للولايات المتحدة في المحيط الهادئ، اجلاء بعض طائراتها الاحد تحسبا.

وصرح القائد جيمس هيكر المتمركز في القاعدة "انه اقوى اعصار يضرب الجزيرة منذ 15 عاما، ونتوقع وصول رياح مدمرة صباح الثلاثاء".

وغالبا ما تضرب الاعاصير اوكيناوا، لكن السكان قرروا عدم المخاطرة وبدا صيادو الاسماك سحب مراكبهم من المياه وربطها على اليابسة في المرفأ.

 

×