صورة ارشيفية لمفاعل بوشهر النووي في ايران

طهران وموسكو على وشك توقيع اتفاق لبناء محطتين نوويتين

اعلن المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي الاثنين ان طهران وموسكو على وشك التوقيع على اتفاق من اجل بناء محطتين نوويتين في ايران، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية ايسنا.

وصرح كمالوندي انه بعد اشهر من المفاوضات "توصلنا الى اتفاق لبناء محطتين نوويتين بات جاهزا للتوقيع عليه ... ونامل ان يتم ذلك الاثنين او الثلاثاء في طهران".

ووصل نائب رئيس شركة روساتوم الروسية نيكولاي سباسكي الى طهران لاجراء مفاوضات تستمر يومين مع مسؤولين نوويين ايرانيين، بحسب وكالة ايرنا الرسمية.

وفي اذار/مارس اعلن كمالوندي التوصل الى "اتفاق تمهيدي" مع روسيا حول بناء محطتين نوويتين.

وستقام المحطتان في بوشهر على ساحل الخليج بالقرب من المحطة الاولى بقوة الف ميغاواط التي شيدت موسكو قسما منها وتم تسليمها رسميا الى ايران في ايلول/سبتمبر 2013.

وتريد ايران بناء ما مجمله 20 محطة بقوة الف ميغاواط اربع منها في بوشهر لتنويع مصادرها من الطاقة بهدف تقليص اعتمادها على النفط والغاز للاستهلاك الداخلي.

وتملك ايران رابع احتياطي من النفط في العالم وثاني احتياطي من الغاز.

وكانت ايران توصلت مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) الى اتفاق مرحلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 نص على الحد من انشطتها النووية اعتبارا من 20 كانون الثاني/يناير ولمدة ستة اشهر لقاء رفع قسم من العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وتجري حاليا مفاوضات مكثفة سعيا للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع العقوبات الدولية بشكل كامل، ما سيضع حدا لعشر سنوات من الخلاف حول ملف طهران النووي.

ومن المتوقع استئناف المفاوضات في الثاني من تموز/يوليو في فيينا.