رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

اردوغان ليس متعجلا في اعلان ترشحه للرئاسة

اوضح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان حزبه لن يكشف اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 10 و24 اب/اغسطس المقبل قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال اردوغان في مداخلته الاسبوعية امام نواب حزبه، العدالة والتنمية، في البرلمان "مشاوراتنا مستمرة وقد تستمر حتى نهاية الشهر، لان امامنا حتى 3 تموز/يوليو للقيام بذلك. ولنرى اولا من هو مرشح المعارضة".

وكان حزبا المعارضة الرئيسيان، حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) وحزب الحركة القومية، اعلنا الاثنين رغبتهما في تقديم مرشح مشترك للرئاسة ووقع اختيارهما على اكمل الدين احسان اوغلو.

وكان احسان اوغلو الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي من 2005 الى 2014 وله الكثير من المؤلفات الاسلامية.

ولم يصدر عن اردوغان اليوم اي تلميح الى ترشحه.

على اردوغان الذي يتولى رئاسة الحكومة منذ 2003 ان يترك منصبه بعد الانتخابات التشريعية لعام 2015 حيث ان قواعد حزبه تحظر على اعضائه اكثر من ثلاث ولايات متتالية.

وكان اردوغان حقق فوزا كبيرا في الانتخابات البلدية التي جرت في 30 اذار/مارس الماضي رغم فضيحة الفساد التي طالت حكومته واسرته نفسها.

وترشحه لانتخابات الرئاسية التي ستجرى للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر لم يعد موضع اي شك. فبعد كولونيا (المانيا) الشهر الماضي سيقوم اردوغان بحملة هذا الاسبوع  في فيينا (النمسا) ثم في ليون (فرنسا) حيث توجد جالية تركية كبرى.