×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

هولندا: نجاحات داعش ستشجع موجة جديدة من الجهاديين الاوروبيين

قالت الحكومة الهولندية الاثنين ان النجاحات العسكرية الاخيرة لتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) ستشجع دفعة جديدة من المقاتلين الجهاديين الاوروبيين على التوجه الى منطقة الشرق الاوسط.

وقال ديك شوف مدير الوكالة الهولندية لمكافحة الارهاب ان "تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام اصبح تنظيما جديدا يمكن للجهاديين القادمين من هولندا او اوروبا الانضمام اليه وهذا يقلقني".

والاسبوع الماضي استولى جهاديو داعش على مناطق واسعة في شمال العراق منها الموصل ثاني مدن البلاد.

واضاف شوف في مقابلة اجرتها معه القناة الهولندية العامة ان "نجاحات داعش ستعطي بدون شك دفعا جديدا للتوجه الى هناك (العراق)".

وفي رسالة موجهة الى البرلمان الاثنين اكد وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانز ان "العديد من المقاتلين الجهاديين الهولنديين (في سوريا) التحقوا بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام".

وتوجه اكثر من 100 هولندي حتى الان الى سوريا للقتال ضد نظام الرئيس بشار الاسد. واوقع هذا النزاع اكثر من 162 الف قتيل منذ اندلاعه قبل ثلاث سنوات وفقا لمنظمات غير حكومية.

واضاف التلفزيون ان عشرة من هؤلاء الهولنديين على الاقل قتلوا في سوريا بعدما نفذوا هجوما انتحاريا واحدا على الاقل في سوريا واخر في العراق.

وكان الاتحاد الاوروبي حذر في وقت سابق هذه السنة من العدد المتزايد للمسلمين الاوروبيين الذين ينضمون الى هذه المجموعات المتطرفة في سوريا والصومال والسودان.

وما يثير مخاوف هو عودتهم الى اوروبا اكثر تشددا والتدرب على شن هجمات واستخدام السلاح.

وقال شوف "ستتعرض هولندا واوروبا لتهديد اكبر بوقوع هجمات ارهابية" اذا انضم هولنديون واوروبيون اخرون الى تنظيم داعش.

وفي نهاية ايار/مايو اوقف جهادي هولندي (21 عاما) سبق ان قاتل في سوريا، في هولندا عندما كان يخطط لعملية سطو لتمويل مقاتلي المعارضة السورية.

وحذرت السلطات الهولندية من انها ستصادر جواز سفر اي شخص يشتبه بانه يريد التوجه الى الشرق الاوسط للقتال الى جانب الجهاديين.

وستلغى المنح الدراسية المخصصة للطلاب الذين يريدون التوجه الى سوريا للقتال.