صورة ارشيفة في موقع تفجير مزدوج في باراشينار البلدة الرئيسية في منطقة كرام القبلية

مقتل عشرات المتمردين في غارات جوية باكستانية في شمال غرب البلاد

قتل عشرات المتمردين في غارات شنتها طائرات حربية باكستانية على مخابئ لهم في شمال غرب البلاد فجر الاحد، كما أفاد مسؤولون امنيون محليون.

وقال المسؤولون ان الغارات استهدفت منطقة دهقان الجبلية التي تبعد حوالى 25 كلم غرب ميرانشاه، كبرى مدن ولاية وزيرستان الشمالية القبلية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان وحلفائها في تنظيم القاعدة على الحدود مع افغانستان.

وقال احد هؤلاء المسؤولين لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان "الغارات شنت استنادا الى معلومات مؤكدة عن وجود اوزبكيين ومتمردين آخرين في المنطقة".

ولم يتمكن المصدر من تحديد عدد القتلى، مشيرا الى ان الغارات تمت قبل طلوع النهار واستهدفت منطقة نائية.

ولكن مسؤول امنيا محليا آخر قال لفرانس برس طالبا بدوره عدم نشر اسمه ان "عشرات المتمردين قتلوا" في الغارات التي اسفرت ايضا عن "تدمير ثمانية من مخابئهم".

وتضاربت المعلومات حول هويات القتلى الا ان مسؤولا في الاستخبارات الباكستانية في ميرانشاه قال لفرانس برس ان بين القتلى مقاتلين اوزبكيين.

وتأتي هذه الغارات بعد اسبوع من الهجوم الضخم الذي استهدف مطار كراتشي الدولي (جنوب)، اكبر مطار في باكستان، واسفر عن وقوع 38 قتيلا.

واعلنت حركة طالبان الباكستانية والحركة الاسلامية في اوزبكستان ان مقاتلين اوزبكيين شاركوا في ذاك الهجوم.

وادى الهجوم الجريء على مطار العاصمة الاقتصادية للبلاد الى اجهاض مساع كانت تجري لاطلاق مفاوضات سلام بين حركة طالبان واسلام اباد.

كما ادى الهجوم الى زيادة الضغوط على الحكومة المركزية لشن عملية عسكرية برية واسعة النطاق في ولاية وزيرستان الشمالية التي تعتبر معقلا لطالبان.

واضافة الى هذا فقد شنت الولايات المتحدة الاربعاء غارتين بطائرتين من دون طيار في هذه المنطقة، في اول هجوم من نوعه منذ مطلع العام. وكانت الولايات المتحدة علقت غارات الطائرات بدون طيار في باكستان في كانون الاول/ديسمبر 2013 بطلب من اسلام اباد.

وفي اليوم نفسه اغار سلاح الجو الباكستاني على مواقع للمتمردين في المنطقة، مما اسفر عن سقوط 25 قتيلا على الاقل، بحسب السلطات.