المفوض الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر في برلين

جمود في المفاوضات بين كييف وموسكو حول سعر الغاز

لم يتم التوصل حتى الان الى اي اتفاق بين روسيا واوكرانيا حول سعر الغاز الذي تشتريه كييف وحول تسديد الديون المترتبة عليها لروسيا لقاء هذه الامدادات ولكن المحادثات ستستأنف مساء الثلاثاء او صباح الاربعاء في بروكسل، حسب ما اعلن المفوض الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر.

وقال اوتينغر بعد سبع ساعات من المفاوضات الصعبة بدأت مساء الاثنين مع ممثلين عن الطرفين انه "جرى بحث كل النقاط" و"تم اقتراح حلول" مشيرا الى ان "المحادثات سوف تستأنف مساء الثلاثاء الساعة 21:00 (19:00 تغ) او صباح الاربعاء الساعة 9:00 (7:00 تغ)" في بروكسل.

واوضح "لدينا اسئلة لا تزال مطروحة ومواقف متباينة" مشيرا الى ان "على الطرفين التشاور مع حكومتيهما وقادتهما".

من جهته قال وزير الطاقة الاوكراني "لم نتوصل الى اتفاق ولم نتقدم لكن هناك خبر سار هو ان المفاوضات ستتواصل".

وتابع "نريد حلا شاملا يوجد تسوية لمسالتي سعر الغاز وتسديد الديون لكن لا يمكننا القبول بآلية احتساب الاسعار التي اقترحتها مجموعة غازبروم".

واكد "نريد سعرا عادلا يقوم على سعر السوق".

في المقابل قال نظيره الروسي الكسندر نوفاك انه طالب بتسديد مبلغ 1.47 مليار دولار بحلول 10  حزيران/يونيو، وهو مبلغ يوازي الفواتير المستحقة لشهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر 2013.

واضاف انه في حال عدم تسديد هذا المبلغ في المهلة المحددة فان روسيا ستطالب ايضا بتسديد 500 مليون دولار مستحقة لامدادات شهرين نيسان/ابريل وايار/مايو 2014.

وقال ان "روسيا تريد التوصل الى اتفاق وتتبنى موقفا بناء".

وتهدف المحادثات الجارية بين مجموعتي غازبروم الروسية ونفط وغاز الاوكرانية الى التوصل لخطة لتسديد الديون المستحقة لقاء امدادات الغاز ولتحديد سعر الغاز. وتقدر غازبروم قيمة الديون ب2,2 مليار دولار.

كما ينبغي التوصل الى اتفاق حول سعر الغاز الذي تبيعه غازبروم لنفط وغاز وحول كميات الغاز.

ومن المفترض ان يتراوح سعر الغاز بين 268 و480 دولار لالف متر مكعب.

واشترت اوكرانيا حوالى 30 مليار متر مكعب من الغاز في العام 2013.