×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الاتحاد الاوروبي يوقع مع اسرائيل اتفاق تعاون علمي

الاتحاد الاوروبي يوقع مع اسرائيل اتفاق تعاون علمي

وقع الاتحاد الاوروبي واسرائيل الاحد اتفاق تعاون علمي كان شكل لفترة طويلة موضوع خلاف بسبب ملف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وفق ما علم من مصدر اوروبي.

والاتفاق الذي يصادق على مشاركة اسرائيل في البرنامج العلمي للاتحاد الاوروبي "افق 2020"، تم توقيعه بالاحرف الاولى في القدس بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الذي يقوم بزيارة رسمية لاسرائيل.

وبرنامج "افق 2020" خصصت له ميزانية بنحو 80 مليار يورو لمدة سبع سنوات (2014-2020) لتمويل البحث والابتكار.

وقال باروزو "ان اسرائيل تقوم بدور مهم في البحث والابتكار ولهذه الاسباب هي شريك مهم للاتحاد الاوروبي في هذه المجالات".

واوضح ان "افق 2020 يوفر فرصة لتعزيز التعاون بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي. وبحسب بنود هذا الاتفاق سيكون لاسرائيل حق الوصول الى هذا البرنامج على غرار الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي".

من جهته قال نتانياهو في بيان "ان هذا الاتفاق سيتيح تعزيز وضع اسرائيل في هذا البرنامج".

واسرائيل هي الدولة الوحيدة غير الاوروبية التي يسمح لها بالمشاركة بشكل كامل في برنامج "افق 2020".

وكانت المفاوضات بين الجانبين شاقة، اذ يستبعد الاتحاد من التعاون الاوروبي المؤسسات والشركات الاسرائيلية التي لها انشطة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين منذ 1967، في حين ترفض اسرائيل اي اشارة الى حدود ما قبل 1967.

وفي نوفمبر 2013 تم التوصل الى تسوية بين الجانبين "تحترم بالكامل المتطلبات القانونية والمالية للاتحاد الاوروبي وفي الان نفسه الحساسيات السياسية لاسرائيل"، بحسب نص اتفاق ابرم بين وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون والحكومة الاسرائيلية.

ويمكن ان يتيح الاتفاق لشركات التكنولوجيا العالية ومعاهد البحث الاسرائيلية الحصول على نحو 1,4 مليار يورو من المساعدات الاوروبية على مدى سبع سنوات.

 

×