التلميذات المخطوفات في صورة عن شريط فيديو

سويسرا تفرض عقوبات على جماعة بوكو حرام النيجيرية

اعلنت سويسرا الاحد انها قررت فرض عقوبات ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية التي اعلنت مسؤوليتها عن خطف اكثر من 200 تلميذة في منتصف نيسان/ابريل في شمال شرق نيجيريا وتقود تمردا داميا في اكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان.

وجاء على موقع الانترنت لامانة سر الدولة لشؤون الاقتصاد، ان القرار الذي يفرض تدابير على اشخاص وكيانات على صلة بأسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، قد تم تعديله في الخامس من حزيران/يونيو لتطبيق العقوبات التي قررها ضد بوكو حرام مجلس الامن الدولي في 22 ايار/مايو.

وتتمثل العقوبات بتجميد ارصدة وفرض حظر على الاسلحة ومنع اعضاء الجماعة التي تريد انشاء دولة اسلامية في شمال نيجيريا، من دخول سويسرا او المرور فيها.وتنشط بوكو حرام من خارج اي اطار رسمي، ويقدر الخبراء ان العقوبات الدولية رمزية في المقام الاول.

وقد تقررت التدابير على اثر خطف بوكو حرام اكثر من 200 تلميذة في منتصف نيسان/ابريل في شيبوك شمال شرق نيجيريا. واسفرت الهجمات الدامية لبوكو حرام عن سقوط الاف القتلى منذ بدء التمرد في 2009.

وفي 14 ايار/مايو، تسلل مسلحون من بوكو حرام الى مدرسة في شيبوك شمال شرق نيجيريا وخطفوا حوالى 250 تلميذة. وتمكنت خمسون منهن من الفرار، لكن 200 اخريات على الاقل ما زلن مخطوفات. وهددت بوكو حرام ببيعهن سبايا.