الرئيس الايراني حسن روحاني

الرئيس الايراني يزور تركيا الاثنين

اعلن مصدر رسمي تركي الخميس ان الرئيس الايراني حسن روحاني سيزور تركيا الاثنين في اول زيارة الى هذا البلد منذ انتخابه السنة الماضية.

وافاد المسؤول وكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان روحاني سيتباحث في انقرة مع رئيس الوزراء الاسلامي رجب طيب اردوغان بشان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط.

واكد ان "هذه الزيارة كانت مرتقبة منذ وقت وان وفدا كبيرا من الوزراء سيرافق الرئيس الايراني".

وتحاول الجارتان تركيا وايران تحسين علاقاتهما المتوترة بسبب النزاع السوري الذي تساند فيه انقرة المعارضة في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الاسد.

وقد زار اردوغان في كانون الثاني/يناير ايران حيث اعلن نية البلدين في مضاعفة حجم مبادلاتهما التجارية خلال 2014 من 13,5 مليار دولار (عشرة مليار يورو) الى ثلاثين مليار دولار (22 مليار يورو).
ويتوقع ان تتناول المباحثات بين الطرفين برنامج ايران النووي المثير للجدل.

وتتفاوض ايران منذ بداية السنة مع الدول الكبرى (مجموعة خمسة زائد واحد، المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا) حول اتفاق من شانه ان يطمئن بقية العالم حول الطابع السلمي المحض لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وتنوي تركيا التي تعتمد كثيرا على ايران وروسيا لامدادها بموارد الطاقة، زيادة وارداتها من النفط والغاز من ايران عند رفع العقوبات الدولية المتوقعة في اطار اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الايراني.

 

×