×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
سلفا كير يدعو الى المصالحة في جنوب السودان

سلفا كير يدعو الى المصالحة في جنوب السودان

دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير الاثنين المتمردين المسلحين بقيادة نائبه السابق رياك مشار الذين يواجهون جيش جنوب السودان ديسمبر الى المصالحة قبل ايام قليلة من استئناف مفاوضات السلام في اديس ابابا.

واعلن الرئيس كير في خطاب القاه بمناسبة استئناف اعمال البرلمان الذي علقت نشاطاته منذ ديسمبر بسبب النزاع "ادعو بتواضع كل مواطني، بمن فيهم اشقاؤنا وشقيقاتنا في المعارضة الى التسامح والتوحد بروح مصالحة حقيقية ووضع اليد في اليد من اجل العمل بوحدة".

ويفترض ان تستأنف المفاوضات الرامية الى ايجاد حل سياسي للنزاع الذي يمزق البلاد منذ 15 ديسمبر في الرابع من يونيو في اديس ابابا.

وتجري هذه المفاوضات برعاية السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) لشرق افريقيا لكنها لم تثمر حتى الان سوى اتفاقين لوقف اطلاق النار لم يحترمهما الطرفان.

وقال كير امام البرلمانيين وكبار مسؤولي الحكومة والقضاء في مقر البرلمان ان "فريقنا المفاوض سيتوجه قريبا الى اديس ابابا للتفاوض بحسن نية لاستعادة السلم".

واضاف الرئيس متهما خصمه رياك مشار بانتهاك وقف اطلاق النار "انني دائما ملتزم السلم والوحدة (...) انا مع السلام وليس الحرب، وانا ايضا مع تنمية هذا البلد وليس تدميره".

واسفرت المواجهات والمجازر وما واكبها من فظاعات بحق المدنيين على اساس قبلي، عن سقوط الاف القتلى وربما عشرات الالاف وتسببت بنزوح 1,3 مليون جنوب سوداني من ديارهم.

وسيلتقي كير ومشار مجددا بحلول التاسع من يونيو كما ينص عليه "اتفاق من اجل وضع حد لازمة جنوب السودان" وقعاه في التاسع من مايو في اديس ابابا في اول لقاء بينهما منذ بداية النزاع.

وتقول الاسرة الدولية ان ابادة ومجاعة اصبحتا تهددان البلد الحديث العهد الذي اعلن استقلاله في يوليو 2011 بعد اطول حرب اهلية في افريقيا دامت من 1983 الى 2005 بين قوات الخرطوم وحركة التمرد الجنوبية التي اصبحت في الحكم.