الرئيس الصيني شي جينبينغ مصافحا نظيره الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الصيني ينتقد سياسة واشنطن في آسيا

انتقد الرئيس الصيني شي جينبينغ الاربعاء بشكل غير مباشر الولايات المتحدة في خطاب دان فيه التحالفات العسكرية في آسيا التي اصبحت "محور" الجيوسياسة الاميركية.

وقال شي خلال قمة حول الامن الاقليمي في شنغهاي يشارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان "تقوية تحالف سياسي موجه ضد طرف ثالث لا تساهم في المحافظة على الامن المشترك".

لم يذكر الرئيس الصيني الولايات المتحدة بالاسم لكن كان من الواضح انه يتحدث عن سياسة واشنطن في المنطقة.

وخلال جولة في آسيا الشهر الماضي، سعى الرئيس الاميركي باراك اوباما الى طمأنة حلفائه حول نية واشنطن اعادة التوازن الاميركي الدبلوماسي والعسكري الى آسيا.

واثار تصريح لاوباما من طوكيو غضب الصين. فقد اكد ان الجزر المتنازع عليها بين طوكيو وبكين يشملها اتفاق دفاعي اميركي ياباني.

ودعت وكالة الانباء الصينية الرسمية بدورها في افتتاحية الدول خارج آسيا الى القيام بدور "بناء من دون اضرام الحرائق او اشعال النيران".

وتواجه الصين اليوم توترات مع فيتنام في بحر الصين الجنوبي بعدما ارسلت منصة نفطية الى منطقة قريبة من جزر متنازع عليها مع هانوي. ووصفت واشنطن الخطوة الصينية بـ"الاستفزازية".

وتحيط بالصين دول تتنافس معها وتقف في وجه طموحاتها وهي بالاساس كوريا الجنوبية واليابان وتايوان بالاضافة الى القواعد العسكرية الاميركية.

 

×