مقاتلة من طراز تايفون

مقاتلات بريطانية تعترض مروحية روسية

اعترضت مقاتلات بريطانية من طراز (تايفون) مروحية عسكرية روسية، اثناء قيامها بدوريات في المجال الجوي لبحر البلطيق.

وقالت صحيفة "ديلي تليغراف"، اليوم الإثنين، إن وزارة الدفاع البريطانية أكدت أن مقاتلات من طراز (تايفون) تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني اعترضت المروحية الروسية، في أول مواجهة لها مع القوات الروسية خلال قيامها بدوريات في أجواء البلطيق رداً على الأزمة في أوكرانيا.

واضافت أن مقاتلات (تايفون) تم تكليفها باعتراض طائرة مجهولة بالقرب من حدود لاتفيا أثناء قيامها بطلعة تدريبية، يُعتقد أنها مروحية من طراز (كي إي ـ 27) حلّقت من سفينة حربية روسية فوق المياه الدولية دون أن تعرّف على نفسها أو تتواصل مع المراقبين الجويين.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قوله إن مقاتلات تايفون "شاهدت مروحية مضادة للغواصات على سطح سفينة حين وصلت إلى مكان الحادث، في ما وصف بأنه زيارة ودية".

وكانت بريطانيا نشرت أربع مقاتلات من طراز (تايفون) بقاعدة جوية في ليتوانيا مطلع الشهر الحالي، لتعزيز دوريات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في المنطقة رداً على الأزمة في أوكرانيا.

وقامت سفينة حربية بريطانية بمرافقة حاملة طائرات روسية في القناة الانكليزية بوقت سابق من هذا الشهر، فيما اعترضت مقاتلات بريطانية من طراز (تايفون) طائرات استطلاع روسية الشهر الماضي شمال اسكتلندا.

 

×