وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي بين وزير العدل الاميركي اريك هولدر والمدعي العام الاوكراني اوليغ مخنيتسكي

اجتماع دولي في لندن لرصد مليارات من الاصول الاوكرانية المسروقة

اكدت الحكومتان البريطانية والاميركية الثلاثاء في لندن بحضور ممثل عن حكومة كييف الانتقالية على التصميم على "رصد واستعادة" مليارات الدولارات من الاصول التي سرقها بحسبهما نظام الرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

وينعقد في العاصمة اجتماع من 48 ساعة يشارك فيه وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف وممثلون حكوميون كبار ومدعون وممثلون عن مراكز مالية ومنظمات دولية وخبراء دوليون في مكافحة تبييض الاصول، من اجل اطلاق حملة تبدو طويلة وشاقة.

وصرحت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي "اعتقد ان هذا الحدث سيساهم في انشاء مرجعية جديدة للمجتمع الدولي عبر اثبات تصميمنا المشترك على منع تعرض مجتمعاتنا واقتصاداتنا المفتوحة للاستغلال من طرف افراد فاسدين لتبييض واخفاء اموال مسروقة".

واكدت الوزيرة التي شاركت رئاسة المنتدى الاوكراني لاستعادة الاصول مع وزير العدل الاميركي اريك هولدر ان "التعاون الدولي اساسي لنجاحنا".

وينعقد المنتدى فيما كشف الاتحاد الاوروبي الثلاثاء عن لائحة من 15 اسما اضافيا لشخصيات روسية او اوكرانية اخضعت لعقوبات لدورها في الانتهاكات "لسيادة" اوكرانيا.

واعلنت الولايات المتحدة الاثنين عن عقوبات اضافية على 7 مسؤولين روس من بينهم رئيس شركة روسنفت النفطية ايغور ستشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و17 شركة.

ردا على امكان فرض عقوبات اميركية مباشرة على الممتلكات الخاصة ببوتين صرح هولدر "نعتبر ان على روسيا ان توقف تدخلها غير المشروع واعمالها الاستفزازية في اوكرانيا ونحن مستعدون لفرض عقوبات اضافية ان لم يحصل ذلك".

ووجه هولدر الحديث الى الدول المترددة في تحديد واعادة الاموال الاوكرانية المسروقة سائلا "من تؤيدون؟ هل تؤيدون الشعب الاوكراني او الذين يسرقون الشعب الاوكراني؟ انه سؤال بسيط"، معربا عن "ارتياحه" للتعاون الاوروبي.

واوضح المدعي العام الاوكراني اوليغ مخنيتسكي في المؤتمر الصحافي الافتتاحي ان بلاده حددت "على الاقل 35 مليار هريفنيا (2,18 مليار يورو)" من الاصول المسروقة وان القيمة الاجمالية قد تصل الى "عشرات مليارات الدولارات".

ويأمل المنتدى في تعبئة المجتمع الدولي لتحديد مكان الاموال المسروقة واسترجاعها وتوجيه "رسالة قوية تظهر ان لا مجال للافلات من العقاب لمرتكبي اعمال غير قانونية مماثلة".

وصرح هولدر "لن يكون امرا سهل التنفيذ لكنه ليس مستحيلا" معتبرا ان مقولة "مهما فررتم لا يمكنكم التواري" تنطبق في الحالة الاوكرانية.

غير ان ماي اقرت بان العملية على الارجح "ستستغرق اعواما".

وعلق اريك هولدر "نحن مصممون على النجاح. نحن مصممون على محاسبة المسؤولين عن سرقة هذه الاصول الاوكرانية وكذلك على اعادة هذه الاصول الى الشعب الاوكراني".

واعلن المكتب البريطاني لمكافحة الجرائم المالية الكبرى الاثنين عن فتح تحقيق في تبييض الاموال يتعلق بتهم فساد في اوكرانيا، كما جمد اصولا اوكرانية بقيمة 23 مليون دولار.

واطيح بالرئيس الاوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير بعد تظاهرات واسعة النطاق في كييف ردا على رفضه توقيع اتفاق شراكة مع اوروبا لصالح التقرب من روسيا.

وفر من اوكرانيا للجوء الى روسيا حيث يمكث في منزل ريفي قرب موسكو.

 

×