الاميرال جون كيربي

البنتاغون: موسكو جددت التأكيد انها لن تجتاح اوكرانيا

اعلن البنتاغون ان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "جدد التأكيد ان القوات الروسية لن تجتاح اوكرانيا" وذلك خلال مكالمة هاتفية الاثنين مع نظيره الاميركي تشاك هيغل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي في بيان انه خلال هذا الاتصال، اعتبر وزير الدفاع الاميركي ان الوضع لا يزال "خطيرا"، مجددا دعوة روسيا الى "وضع حد لنفوذها الذي يزعزع الاستقرار في اوكرانيا".

واضاف المتحدث ان هيغل "حذر من ان استمرار العدوان سيعزل روسيا في شكل اكبر وسيؤدي الى مزيد من الضغط الدبلوماسي والاقتصادي".

واعلن الاميركيون والاوروبيون الاثنين فرض عقوبات جديدة على روسيا لحضها على تهدئة الوضع في اوكرانيا.

كذلك، دعا الوزير الاميركي الذي حاول منذ ايام عدة الاتصال بنظيره الروسي من دون جدوى، موسكو الى المساعدة في ايجاد سبيل "مسؤول" لانهاء الازمة، ملاحظا ان تطبيق اتفاق السابع عشر من نيسان/ابريل في جنيف سيشكل "تقدما".

واذ ناقش مع نظيره الروسي العمليات التي قامت بها القوات الاوكرانية في الايام الاخيرة في محاولة لاستعادة السيطرة على معاقل الموالين لموسكو، ذكر الوزير الاميركي ب"حق الحكومة الاوكرانية في الحفاظ على القانون والنظام داخل حدودها".

كما طلب هيغل "مساعدة روسيا" للافراج عن مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا السبعة المحتجزين في شرق اوكرانيا.

وهؤلاء المراقبون محتجزون منذ الجمعة في بلدية سلافيانسك (شرق) لدى الانفصاليين الموالين لموسكو الذين اعتبروهم "سجناء حرب" ويريدون مبادلتهم باشخاص تعتقلهم السلطات الاوكرانية.

من جهتها، اعلنت موسكو انه خلال اتصاله بهيغل، دعا سيرغي شويغو الولايات المتحدة الى "التخفيف من حدة الخطاب" حول الازمة الاوكرانية.

 

×