اعلام اوكرانية ترتفع خلال صلاة جماعية في مدينة خاركيف من اجل 'اوكرانيا موحدة'

لافروف يرى ان اوكرانيا تستخدم "اداة في اللعبة الجيوسياسية" ضد روسيا

اتهمت روسيا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بالسعي لتدبير ثورة في اوكرانيا وباستخدام كييف "اداة في اللعبة الجيوسياسية" ضد روسيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في معهد العلاقات الدولية "في اوكرانيا حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي .. تدبير +ثورة ملونة+ جديدة، عملية تغيير نظام مخالفة للدستور".

وتطلق روسيا تعبير "ثورة ملونة" على عمليات تغيير النظام مثل "الثورة البرتقالية" في اوكرانيا في 2004 و"ثورة الورد" في جورجيا في 2003 واللتين اتهمت الغرب بالوقوف خلفهما.

واضاف لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية "قلة من المحللين الجديين يشكون في ان الامر لا يتعلق بمصير اوكرانيا، بل انها استخدمت بكل بساطة ولا تزال تستخدم اداة في اللعبة الجيوسياسية" التي تستهدف روسيا.

وتابع لافروف ان "شركاءنا الغربيين وفي مقدمتهم الولايات المتحدة يحاولون اتخاذ موقف المنتصرين في الحرب الباردة والتصرف وكانه من الممكن عدم اخذ روسيا في الاعتبار في الشؤون الاوروبية والقيام بافعال تضر بشكل مباشر بمصالح روسيا".

وقال ان "الغرب يواصل تطبيق سياسة الاحتواء بحق بلادنا والتي لم يتخل عنها ابدا في الواقع"، مستخدما احد تعابير الحرب الباردة".

ومضى لافروف يقول "يكفي ان نتذكر الحملات الدعائية الهستيرية المناهضة للروس التي كانت تنشرها الولايات المتحدة واوروبا قبل الاحداث في اوكرانيا بفترة طويلة، وكذلك الرغبة في تشويه صورة الالعاب الاولمبية في سوتشي باي وسيلة".

 

×