اوكرانيون يتظاهرون حاملين اعلاما وطنية في مدينة ماريوبول في جنوب اوكرانيا

اجتماع بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا الخميس في براتيسلافا حول امدادات الغاز

اعلنت المفوضية الاوروبية ان المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتينغر سيلتقي الخميس في براتيسلافا وزيري الطاقة الاوكراني والسلوفاكي لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق بشان تزويد اوكرانيا بالغاز.

وهذا الاتفاق سيسمح بقلب مسار الغاز الذي يعبرعبر انبوب تديره الشركتان السلوفاكية "يوستريم" والاوكرانية "اوكرانسغاز"، لينقل الغاز من الاتحاد الاوروبي الى اوكرانيا بدلا من العكس.

وقال اويتينغر انه اذا تم ابرام الاتفاق، سيكون في وسع الاتحاد الاوروبي في نهاية العام نقل ما بين ثلاثة الى ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز الى اوكرانيا عبر سلوفاكيا.

وقلب مسار تدفق الغاز ممكن ايضا عبر انابيب الغاز بين بولندا واوكرانيا وبين المجر واوكرانيا.

وتشتري اوكرانيا من روسيا ما بين 30 الى 50 مليار متر مكعب من الغاز الذي تستهلكه سنويا، وتقوم شبكة انابيب الغاز الخاصة بها بتامين مرور 65 من اصل ال133 مليار متر مكعب من الغاز الذي تشتريه دول الاتحاد الاوروبي، والذي تغطي المشتريات من روسيا 25 بالمئة من حاجاتها، بحسب معطيات المفوضية الاوروبية للعام 2013.

من جهة اخرى، عرضت روسيا على اويتينغر تنظيم لقاء ثلاثي في موسكو في 28 نيسان/ابريل مع اوكرانيا والاتحاد الاوروبي حول الغاز، بحسب متحدث باسم وزارة الطاقة الروسية.

والاسبوع الماضي، وافقت بروكسل على اجراء محادثات مع موسكو حول امن امدادات الغاز.

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجراء مشاورات لتوفير امن مشتريات الغاز الروسي الذي يعبر اوكرانيا بعد التهديد بوقف تسليم الغاز الى هذا البلد اذا لم تسدد كييف ديونا تقارب ملياري دولار متوجبة لغازبروم.

وفي العاشر من نيسان/ابريل، امهلت روسيا اوكرانيا شهرا لتسوية خلافها مع موسكو حول الغاز تحت طائلة تطبيق نظام دفع مسبق ثمنا لشحنات الغاز.

 

×