وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

لافروف يتهم سلطات كييف بانها "تنتهك بشكل فاضح" اتفاق جنيف

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين السلطات الاوكرانية في كييف بانها "تنتهك بشكل فاضح" اتفاق جنيف الذي ينص على نزع سلاح المجموعات المسلحة غير القانونية واخلاء المباني الحكومية في العاصمة كما في المدن الشرقية.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "ليس فقط لم يحترم اتفاق جنيف بل اتخذت اجراءات، وخصوصا من قبل الذين سيطروا على السلطة في كييف، تنتهك بشكل فاضح الاتفاق".

وتابع لافروف ان السلطات في كييف "تصرح بشكل علني ان اتفاق جنيف لا ينطبق على الميدان (الاستقلال في كييف) لان ادارة مدينة كييف قررت ان هذا المكان من الممكن حمايته وهو شرعي. وهذا مرفوض تماما".

وتعتبر منطقة الميدان او ساحة الاستقلال في كييف رمزا للتظاهرات والاحتجاجات التي اطاحت في شباط/فبراير الماضي بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. ويحتل متظاهرون وسط الساحة حتى اليوم.

وتتبادل واشنطن وموسكو الاتهامات حول غياب الارادة لتنفيذ اتفاق جنيف منذ توقيعه الخميس في بروكسل.

وطالبت الولايات المتحدة من روسيا الضغط على الانفصاليين، الذين يسيطرون على مبان حكومية في مدن في الشرق، من اجل احترام الاتفاق. وهددت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على موسكو.

واعتبر لافروف ان "محاولات عزل روسيا عديمة الجدوى، لان عزل روسيا عن بقية العالم مستحيل"، موضحا "في البداية لاننا قوة عظمى، مستقلة وتعلم ما تريد. وثانيا لان غالبية ساحقة من الدول لا تريد عزل روسيا".